النظام يغلق معبر مورك بريف حماة لليوم الثامن

شاحنات محملة بالبضائع بعد مروها من معبر مورك من جهة النظام السوري إلى جهة المعارضة - 2 من تشرين الثاني 2018 (عنب بلدي)

شاحنات محملة بالبضائع بعد مروها من معبر مورك من جهة النظام السوري إلى جهة المعارضة - 2 من تشرين الثاني 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

يستمر إغلاق معبر مورك بريف حماة الشمالي من قبل النظام السوري لليوم الثامن على التوالي، دون توضيح الأسباب التي استدعت ذلك.

وأفاد مراسل عنب بلدي نقلًا عن المسؤول في المعبر، “أبو الهدى صوران” قوله اليوم، الجمعة 15 من شباط، إن الحركة التجارية والإنسانية عبر المعبر متوقفة، نافيًا المعلومات التي انتشرت عن إعادة افتتاحه.

وأوضح المراسل أن أسباب الإغلاق لم تتضح حتى الآن، ومن المرجح أن يكون الإغلاق مرتبطًا بالحملة الأخيرة التي قامت بها “الجمارك” التابعة للنظام على عدة مناطق بريف حماة لمصادرة البضائع المهربة، وخاصةً التركية.

وتكرر إغلاق معبر مورك في الأشهر الماضية، سواء من جانب النظام السوري أو المعارضة، بالتزامن مع توتر عسكري بين الطرفين رغم سريان اتفاق “سوتشي” الموقع بين تركيا وروسيا، في أيلول الماضي.

وفي 6 من كانون الثاني الماضي كانت الفصائل المنتشرة في ريف حماة الشمالي قد أعادت فتح معبر مورك مؤقتًا لمرور الشاحنات العالقة قبل إعادة إغلاقه مجددًا.

وأفاد المراسل، حينها، أن النظام السوري سمح قبل أيام للشاحنات بالعبور من مناطقه باتجاه مناطق المعارضة عبر المعبر.

لكن “هيئة تحرير الشام” التي تسيطر على المعبر رفضت إدخال السيارات القادمة من مناطق النظام، لتبقى الشاحنات عالقة في المعبر، قبل إدخالها اليوم إلى مناطق المعارضة.

ويندرج معبر مورك في المنطقة منزوعة السلاح، المتفق على تشكيلها بين تركيا وروسيا في أيلول الماضي، بعرض 20 كيلومترًا على طول خط التماس بين النظام والمعارضة.

ويقع المعبر في الريف الشمالي لحماة، وجاء بديلًا عن معبر قرية أبو دالي، التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخرًا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة