fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روحاني: طهران تريد إقامة علاقات وثيقة مع الشرق الأوسط

الرئيس الإيراني حسن روحاني (إرنا)

الرئيس الإيراني حسن روحاني (إرنا)

ع ع ع

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده تريد إقامة علاقات وثيقة مع كل دول الشرق الأوسط لكسر عزلتها المفروضة عليها بسبب العقوبات المشددة المفروضة عليها.

وفي خطاب متلفز بث على التلفزيون الرسمي الإيراني، ألقاه الرئيس الإيراني اليوم، الأحد 17 من شباط، قال روحاني إن “إيران مستعدة للعمل مع دول المنطقة للحفاظ على الأمن في الشرق الأوسط”.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية سلسلة من العقوبات على إيران بعد انسحابها من اتفاقية النووي الإيراني.

وأضاف روحاني، “أعداؤنا أمريكا وإسرائيل يسعون لزرع الشقاق بين الإيرانيين، لن نخضع لضغوط أمريكا وإسرائيل”.

وتشارك إيران بعدة حروب بالوكالة في الشرق الأوسط، خاصة في سوريا واليمن، وهو ما يزعج عددًا من دول الشرق الأوسط على رأسها السعودية.

وحول الهجوم الأخير الذي ضرب إيران، الأربعاء الماضي، قال روحاني إنه “سيثأر لدماء شهداء الاعتداء الإرهابي” في محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرقي إيران، وإنه “لن يسمح للعملاء الذين ارتبكوا هذه الجريمة بأن يفروا من العقاب”.

وكان قتل نحو 27 عنصرًا من “الحرس الثوري الإيراني” وأصيب 13 آخرين جراء هجوم “انتحاري” استهدف حافلة تقلهم جنوب شرقي إيران وفق ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية نقلًا عن غرفة عمليات القدس التابعة للحرس.

وتزامن التفجير مع احتفالات واسعة عمت المحافظة الإيرانية بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين للثورة الإسلامية الإيرانية والتي بدأت، الاثنين الماضي.

وفرضت الولايات المتحدة حزمتين من العقوبات المشددة على إيران، في  مطلع شهر تشرين الثاني الماضي، بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني.

وتشمل العقوبات إدراج 700 اسم جديد على صلة بإيران ضمن القائمة الأمريكية السوداء، وتستهدف قطاعات الشحن والطاقة والمالية الإيرانية، بحسب وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة