fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الحريري: دول العالم أصبحت زاهدة في اللجنة الدستورية

رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري (هيئة التفاوض تويتر)

ع ع ع

اعتبر رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري، أن أكثر دول العالم أصبحت زاهدة في تشكيل اللجنة الدستورية بعد عام ونصف من النقاشات.

وقال الحريري، بحسب حساب الهيئة عبر “تويتر” اليوم، الثلاثاء 19 من شباط، إن “الإرادة الدولية غائبة عن الحل السياسي وكل يوم يتم تجريب فكرة جديدة”.

وأضاف أن اللجنة الدستورية هي فكرة يقوم بها المجتمع الدولي “المشلول” غير الراغب في الوصول للحل السياسي.

وأشار الحريري إلى أن دول العالم كانت لا تقبل سابقًا اعتبار اللجنة الدستورية غير منطقية وغير مقبولة ولن تؤدي للحل، لكن الدول نفسها تقول الآن إن “اللجنة أصبحت تشبه النكتة ليس لها أي مفعول أو أي جدوى”.

وتعود فكرة تشكيل اللجنة الدستورية إلى مؤتمر سوتشي، العام الماضي، على أن يتم تشكيل لجنة من المعارضة والنظام إلى جانب المجتمع المدني من أجل صياغة إعداد دستور جديد لسوريا.

لكن تشكيل اللجنة لاقى معوقات عديدة منها عدم الاتفاق على قائمة المجتمع المدني، ومطالبة النظام أن تكون اللجنة تحت إشرافه وليس تحت إشراف الأمم المتحدة.

وبعد عام ونصف من النقاشات سمت الأمم المتحدة بعد التوافق مع الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) قائمة المجتمع المدني في اللجنة الدستورية، الأسبوع الماضي.

وأعلن زعماء الدول الضامنة، خلال قمتهم في سوتشي السبت الماضي، على إطلاق اللجنة بأقرب وقت.

الحريري أكد أن تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 يجب أن يكون تطبيقًا كليًا، وليس مقتطعًا، مشددًا أنه “لن يتم الاتفاق على شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء”.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اتهم وفد المعارضة في اللجنة الدستورية بـ”العمالة”، وقال إن “الدول المعادية تريد أن تحقق أهدافها عبر عملائها الذين يحملون الجنسية السورية”.

واعتبر في خطاب أمام رؤساء المجالس المحلية في سوريا، الأحد 17 من شباط، أن “اللقاءات بشأن اللجنة الدستورية ستكون بين طرف وطني وطرف عميل”.

وأضاف الأسد، “هناك طرف يمثل وجهة نظر الحكومة السورية، وهناك طرف آخر من المفترض انه الجانب الآخر من الشعب السوري الذي لا يوافق على وجهة نظر الدولة السورية، لكن هذا الطرف يمثل وجهة نظر الدولة التركية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة