fbpx

واشنطن تبدأ بالعمل على تخفيض تمثيلها الدبلوماسي لدى الفلسطينيين

لافتة السفارة الأمريكية في القدس (DPA)

لافتة السفارة الأمريكية في القدس (DPA)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن قرارها بخفض التمثيل الدبلوماسي لدى الفلسطينيين سيدخل حيز التنفيذ اليوم، الاثنين 4 من آذار، عبر دمج قنصليتها في القدس بسفارتها لدى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، روبيرت بالادينو، في بيان، “سيتم دمج قنصلية الولايات المتحدة العامة في القدس بسفارتها التي نقلت إليها حديثًا لتشكلا بعثة دبلوماسية واحدة”.

وكان وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، أعلن عن هذه الخطوة في تشرين الأول الماضي، وأوضح أن هذه الخطوة لن تشكل تغييرًا في السياسة الأمريكية، وتهدف إلى “تحسين الفاعلية”.

واعتبر الفلسطينيون القرار خطوة أخرى ضدهم من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد أن جمدوا الاتصالات مع واشنطن عقب قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت “فرانس برس” نقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية، لم تكشف عن اسمه، أن خفض التمثيل سيحدث في 4 من آذار الحالي.

ووفق الوكالة فإن المسؤول الأمريكي لم يؤكد التقارير التي تتحدث عن أن “مقر القنصلية العامة في القدس سيتحول إلى منزل للسفير الأمريكي في إطار عملية نقل السفارة إلى القدس”، التي تمت في أيار الماضي.

وكانت القنصلية الأمريكية في القدس كانت تمارس بحكم الأمر الواقع مهام السفارة لدى السلطة الفلسطينية، منذ اتفاق أوسلو في تسعينيات القرن الماضي، وستحل محلها وحدة تسيير خدمات الفلسطينيين ضمن السفارة.

واعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطيني، صائب عريقات، أن القرار هو “المسمار الأخير في نعش دور الإدارة الأمريكية في صناعة السلام”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة