fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خسائر بالمليارات.. دول أوقفت طائرات “بوينغ- 737” عقب حادثة الطائرة الإثيوبية

طائرة إثيوبية من طراز "بوينغ- 737" (AIRBUS)

طائرة إثيوبية من طراز "بوينغ- 737" (AIRBUS)

ع ع ع

أوقفت العديد من دول العالم العمل بأسطولها الجوي من طائرات “بوينغ- 737 ماكس 8″، على خلفية حادثة الطائرة الإثيوبية.

وأعلنت كل من الصين وإندونيسيا وأستراليا وسنغافورة والبرازيل والمكسيك والأرجنيتن والمغرب وقف تشغيل ما تملكه من طائرات “بوينغ- 737” كإجراء احترازي وللتأكد من سلامة وأمن الطائرات.

وتأتي تلك الإجراءات عقب سقوط طائرة ركاب إثيوبية تابعة لشركة “بوينغ”، الأحد الماضي، ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصًا ينتمون لـ 30 دولة، بينهم 12 عربيًا.

وعثرت السلطات الإثيوبية على الصندوقين الأسودين للطائرة، أمس، ومن المقرر الإعلان عن سبب سقوط الطائرة خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتعتبر “بوينغ” من كبرى شركات تصنيع الطائرات في العالم، ويعتبر أسطولها من طراز “737 ماكس 8” من أكثر أساطيل الطيران المدني تطورًا، وكان قد دخل الخدمة عام 2017.

لكن وقوع ثاني حادث لطائرة من هذا الطراز في أقل من خمسة أشهر، دفع دولًا عدة إلى إعادة النظر في تشغيل طائرات “بوينغ- 737 ماكس 8”.

إذ سقطت طائرة من نفس الطراز في إندونيسا، في تشرين الأول الماضي، ما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصًا.

ووفق ما ذكر موقع “فلايت جلوبال”، المختص بأخبار الطيران حول العالم، فإن 30% من طائرات “بوينغ- 737” أصبحت خارج الخدمة بعد حادثة الطائرة الإثيوبية، ويقدر عدد الطائرات من هذا الطراز بنحو 371 طائرة متوزعة حول العالم.

كما خسرت الشركة الأمريكية نحو 10% من أسهمها بعد أن أعلنت عدد من الدول إيقاف العمل بطائرات “737 ماكس 8″، ما يقدر خسارتها مليارات الدولارات من قيمتها السوقية.

ومع ذلك أعلنت دول عدة، ومن بينها الولايات المتحدة وكندا، استمرار العمل بهذا الطراز من الطائرات، إلى حين معرفة سبب تحطم الطائرة الإثيوبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة