fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“طائرة غارقة” لاستكشاف العالم البحري في أدرنة التركية

طائرة ايرباص في خليج ساروس (Yeni Haber)

ع ع ع

نقلت شركة خطول الغاز التركي (TANAPSEIP) أجزاء من طائرة إيرباص (A330) إلى ولاية أدرنة التركية بغرض إغراقها بخليج “ساروس”، لتشجيع رياضة الغوص ومحاربة الصيد العشوائي.

وكانت الشركة قد بدأت بتحميل الطائرة التي تزن 90 طن، الأحد 10 من آذار في ست شاحنات من مطار أنطاليا، ووصلت صباح الثلاثاء 12 آذار إلى ولاية أدرنة.

موتلو أردم، أحد المشرفين على المشروع، قال، “يستغرق تجميع الطائرة 100 يوم، بعدها سيتم غمرها في مياه خليج ساروس وتجهيزها لتصبح وجهة سياحية هناك”، حسبما نقل موقع “Haberturk“، وترجمت عنه عنب بلدي.

يأتي هذا المشروع بإتفاق بين جمعية “ساروس” السياحية وشركة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول (TANAPSEIP) ويهدف إلى بناء خلايا من الشعب المرجانية الصناعية، لتشجيع سياحة الغوص ومحاربة الصيد غير القانوني في المنطقة.

طائرة ايرباص A330 (AA)

رئيس بلدية المنطقة، محمد أوزكان، تحدث عن فكرة المشروع، “في العام 2009 نوينا أن نبدأ مشروع الشعبان المرجانية الصناعي وبدأنا عملية البحث وكيف يمكن تطبيق هذا، واجهنا بعض المشاكل مع أهل المنطقة ولم نتمكن من ضبط صيد الأسماك بالشباك، أردنا منع الصيد الجائر مع تأمين دعم لأهالي المنطقة والصيادين هناك ومن هنا جاءت الفكرة”.

وتبدي المؤسسات التركية إهتمامًا في المشاريع البحرية، مثل مشروع قناة إسطنبول الذي تنوي الحكومة التركية شقه عبر اليابسة في الطرف الأوربي من إسطنبول ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود، بميزانية تبلغ 30 مليار ليرة تركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة