بعد تغيير اسم العاصمة.. محادثات “أستانة” حول سوريا تحتفظ باسمها

جولة محادثات أستانة حول سوريا بمشاركة روسيا وتركيا وإيران في أذار 2018 بسوتشي (سبوتنيك)

جولة محادثات أستانة حول سوريا بمشاركة روسيا وتركيا وإيران في أذار 2018 بسوتشي (سبوتنيك)

ع ع ع

أكد نائب وزير الخارجية الكازاخي، مختار تليبردي، أن مباحثات “أستانة” حول سوريا ستستمر تحت نفس الاسم، بعد تغيير اسم العاصمة الكازاخية من أستانة إلى “نور سلطان”.

وفي مؤتمر صحفي عقده تليبردي اليوم، الأربعاء 20 من آذار، قال إن مسار “أستانة” حول سوريا حصل على اسمه عبر جولات عدة، لذلك سيستمر تحت نفس الاسم ونفس الشعار، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية عنه.

وكان البرلمان الكازاخي وافق، اليوم، على تغيير اسم العاصمة الكازاخية من “أستانة” إلى “نور سلطان” تيمنًا باسم رئيس البلاد المستقيل، نور سلطان نزار باييف.

وتُعقد في العاصمة الكازاخية مباحثات تتعلق بالشأن السوري، تحمل اسم مباحثات “أستانة”، بإشراف روسيا وإيران وتركيا، وسط تساؤلات عما إذا كان سيتم تغيير اسم المسار بعد تغيير اسم العاصمة.

إلا أن الخارجية الكازاخية أكدت أن عملية “أستانة” حول سوريا ستحافظ على اسمها.

وأضافت أن الجولة الـ 12 من “أستانة” ستُعقد في العاصمة الكازاخية في 20 من نيسان المقبل، مشيرة إلى أن التاريخ قابل للتعديل.

وكان رئيس كازاخستان، نور سلطان نزار باييف، أعلن استقالته من منصبه، أمس، بشكل مفاجئ وذلك بعد 30 عامًا على حكمه للبلاد.

وانتقلت السلطات الرئاسية إلى رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي، قاسم جومارت توكاييف، الذي اقترح فور توليه السلطة تغيير اسم عاصمة البلاد وتسميتها باسم الرئيس المستقيل.

وطُرح القرار أمام البرلمان الكازاخي، اليوم، للتصويت عليه وحاز على تأييد غالبية الأعضاء، بحسب وكالة الأنباء الكازاخية الرسمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة