أردوغان يلتقي بوتين في روسيا الشهر المقبل

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ع ع ع

يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زيارة إلى موسكو الشهر المقبل، يلتقي خلالها نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

ووفق ما صرح السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية، السبت 23 من آذار، فإن الرئيسين سيعقدان اجتماعًا “رفيع المستوى” في 8 من نيسان المقبل، لبحث آخر التطورات في المنطقة.

وأضاف أن لقاء بوتين وأردوغان يتضمن المشاركة في اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الروسي التركي، المقرر عقده في موسكو الشهر المقبل.

وكان الرئيس التركي قد أجرى زيارة إلى روسيا في 23 من كانون الثاني الماضي، التقى خلالها نظيره الروسي وبحثا ملفات متعلقة بالشأن السوري، وعلى رأسها مدينة إدلب وإقامة المنطقة الآمنة التي دعت إليها واشنطن في الشمال السوري.

فيما يأتي اللقاء المزمع عقده في نيسان المقبل في ظل الخروقات التي يشهدها اتفاق “سوتشي” بين الجانبين حول مدينة إدلب.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول 2018، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

إلا أن الاتفاق شهد خروقات عدة، بلغت ذروتها منذ مطلع شباط الماضي، حين شن النظام السوري حملة عسكرية على المنطقة منزوعة السلاح ومناطق أخرى في ريف حماة وإدلب، أدت إلى وقوع ضحايا بين المدنيين ونزوح آلاف العائلات عن المنطقة.

وتعمل تركيا على تسيير دوريات عسكرية في محافظة إدلب، بموجب اتفاق “سوتشي”، إلا أن الدوريات لم تسفر عن إيقاف القصف المتواصل على المحافظة.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة