انتهاء التحقيق حول انتخابات ترامب الرئاسية.. مطالب أمريكية بنشره

الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في قمة هلسنكي - 16 من تموز 2018 (رويترز)

الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في قمة هلسنكي - 16 من تموز 2018 (رويترز)

ع ع ع

طالب مسؤولون في الحزب الديموقراطي بنشر كامل تقرير المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية عام 2016 على العلن، دون السماح للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أو معاونيه بالاطلاع عليه.

وفي بيان مشترك لرئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، ورئيس الأقلية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، قالا إنه “من الملزم للمدعي العام أن ينشر التقرير كاملًا، وكذلك أن يقدم الوثائق المتعلقة به والنتائج التي توصل إليها إلى الكونغرس”.

ونقلت وكالة “وريترز” اليوم، السبت 23 من آذار، عن مسؤول كبير بوزارة العدل الأمريكية، لم تسمه، قوله إنه سيتم إعلان النتائج الرئيسية للتقرير الذي أعده المحقق الخاص روبرت مولر حين تسليمها لمجلس الشيوخ الأمريكي.

ويحقق المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادية روبرت مولر، منذ عام 2017، فيما إذا كانت حملة ترامب الانتخابية قد تآمرت مع روسيا في محاولة للتأثير على الانتخابات، وإذا كان ترامب قد حاول فيما بعد عرقلة سير التحقيق بشكل يخالف القانون.

وأضاف المسؤول، وفق “رويترز”، أن وزارة العدل ستسلم النواب ملخصًا لنتائج التقارير مع مطلع الأسبوع المقبل.

وقال بيان نانسي بيلوسي وتشاك شومر أن يجب على المدعي العام الأمريكي، بيل بار، ألا يعطي ترامب أو محاميه أو موظفيه الحق بأي “معاينة سريعة” للنتائج والأدلة التي توصل إليها مولر، ويجب ألا يسمح أيضًا للبيت الأبيض بالتدخل في القرارات حول الأجزاء التي يجب نشرها.

وقالت “فرانس برس” إن مولر اختتم تحقيقه حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية وقدم تقريرًا بنتائجه، وفق المدعي العام.

وبقي مضمون التقرير سريًا، ولكن المدعي العام كتب في رسالة إلى “الكونغرس” قال فيها إنه ربما يكون قادرًا على تلخيص نتائجه “المبدئة” خلال هذا الأسبوع، وفق “فرانس برس”.

ولا يوجد مؤشرات حول ما إذا كان هناك اتهامات في التقرير لترامب أو أحد من مستشاريه أو أفراد عائلته بالتواطؤ مع روسيا، أو إعاقة العدالة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الخطوات التالية تعود للمدعي العام، و”نحن نتطلع إلى أن تأخذ العملية مجراها، البيت الأبيض لم يتلق تقرير المحقق الخاص أو تم اطلاعه عليه”.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة