fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إسرائيل تعد خطة لتوطين ربع مليون إسرائيلي في الجولان المحتل

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء الأمني في جولة في الجولان شباط 2018 (The Jewish Chronicle)

ع ع ع

تعد الحكومة الإسرائيلية مشروعًا يهدف لتوطين نحو ربع مليون إسرائيلي في هضبة الجولان السورية المحتلة، وذلك بعد الاعتراف الأمريكي بسيادتها على الهضبة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي (مكان)، اليوم الاثنين 1 من نيسان، إن الحكومة الإسرائيلية بصدد بلورة خطة لتطوير هضبة الجولان، وتهدف إلى إسكان ربع مليون مواطن بعد ثلاثة عقود من الزمن.

وأضافت أن الخطة تتضمن “بناء 30 ألف وحدة سكنية جديدة، وزيادة عدد سكان مدينة كاتسرين بثلاثة أضعاف، وإقامة مدينتين جديدتين، إلى جانب خلق فرص عمل ومشاريع في مجالي المواصلات والسياحة”.

وبحسب الهيئة الإسرائيلية، فإن الخطة وضعت بالتعاون مع وزارة الإسكان ومجلس الجولان الإقليمي ومجلس كاتسرين المحلي وحركة “أور”، بحسب قولها.

وتقول السلطات الإسرائيلية إن المشروع سينتهي بالتزامن مع مرور 100 عام على تأسيس “الدولة”، في إشارة للكيان الإسرائيلي.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقع على قرار اعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري المحتلة.

وجاء التوقيع، في 25 من آذار، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، وقال ترامب إن إسرائيل “لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها”، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبًا إلى جنب مع إسرائيل.

ورفض النظام والمعارضة السورية اعتراف الرئيس الأمريكي عبر بيانات صدرت من كلا الطرفين، في حين دعا النظام مجلس الأمن إلى عقد جلسة خاصة لمناقشة القرار.

وأثار القرار الأمريكي ردود فعل عربية ودولية، نددت بمجملها بمضمون التصريحات.

وخلال جلسة القمة العربية في العاصمة التونسية أمس، اتفق المشاركون على رفض قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وسبق أن أثار ترامب غضبًا عربيًا وانتقادات دولية بإعلانه، في 6 من كانون الأول 2017، أنّ القدس بشطريها، الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، التي تحتل المدينة الفلسطينية منذ 1967، متجاهلًا المجتمع الدولي الذي لا يعترف به بصفة غير الاحتلال.

وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب 1967، وفي عام 1981 ضمت إسرائيل مرتفعات الجولان والقدس الشرقية إليها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة