fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حكيم زياش.. الهولندي المغربي الذي قهر ريال مدريد

لاعب خط وسط نادي أياكس أمستردام الهولندي في مواجهته ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا- أذار من عام 2019 (رويترز)

ع ع ع

عاش الدولي المغربي لاعب أياكس الهولندي، حكيم زياش، الكثير من التفاصيل الصغيرة في حياته الكروية المغمورة قبل ظهوره على رادار عدد من كبار الأندية الأوروبية.

البداية من نادي تيفينتي أنشخيدة مرورًا بهيرنفين وليس انتهاءً بأياكس أمستردام الهولندي حيث وصل إلى النادي عام 2016.

اليوم وبعد ليلة السانتياغو برنابيو، زياش مطلوب في بايرن ميونخ وفي ليفربول وفي أرسنال وفي إيفرتون، تلك الليلة حين هزم زياش وفرقة أياكس الشابة عملاق أوروبا صاحب بطولة الأبطال في السنوات الثلاث الماضية.

ناديه أياكس رفع العام الماضي قيمة التخلي عن اللاعب إلى 33 مليون يورو، ولكن في ليلة من ليالي الأبطال ارتفعت قيمة حكيم دون إرادة النادي فوصلت إلى 35 مليون يورو، وفق موقع “ترانسفير ماركت” المختص بشؤون اللاعبين وقيمتهم السوقية.

لعب زياش هذا الموسم 1994 دقيقة مع أياكس أمستردام سدد 51 تسديدة بين الخشبات الثلاث حقق منها 15 هدفًا، ومرر 10 تمريرات ترجمت إلى أهداف.

الطريق إلى الاحترافية

ولد في دورنتن بهولندا، ولعب بين عامي 2001 و2007 في أكاديمية الشباب في ريال دورنتن وآي سي دورنتن قبل الانتقال موسم 2007 إلى هيرنتفين ليكمل تدرجه بالفئات العمرية.

صعد إلى الفريق الأول في عام 2012، و سجل حينها 13 هدفًا من 64 مباراة وكان الظهور الأول له أمام إف سي رابيد في جولة التصفيات الثالثة من الدوري الأوروبي.

وصل زياش إلى تفينتي بعقد لمدة أربع سنوات، في آب من عام 2014، شارك في 68 مباراة سجل 30 هدفًا فيها، ما جعله مطلوبًا من أياكس وأيندهوفين إلى جانب أندية كبيرة على رأسها روما الإيطالي ليظفر الأول بخدماته.

وصل زياش صيف 2016 إلى أياكس أمستردام بعقد يمتد لأربعة مواسم بصفقة قدرت قيمتها بـ 11 مليون يورو، ويربطه عقده مع أمستردام حتى صيف 2021.

حمل الموسم الماضي مع أياكس أمستردام جائزة أفضل لاعب كرة قدم في هولندا حين فاز مع فريقه بالدوري الهولندي، لتكون الجائزة الثانية له على التوالي.

المسيرة الدولية للاعب

لعب زياش مع المنتخب الهولندي في الفئات السنية تحت 19 سنة وتحت 20 سنة وتحت 21 سنة واستدعي للمرة الأولى للمشاركة مع المنتخب الأول، في حزيران من عام 2015، لمباراة ودية أمام الولايات المتحدة الأمريكية ولاتفيا.

ولكنه أكد، في أيلول من ذات العام، اختياره لتمثيل المنتخب المغربي دوليًا، ليشارك معه في المباراة الأولى، في تشرين الأول من العام ذاته.

وقع زياش على هدفين مبكرين في مسيرته الدولية أمام الكونغو، في أيلول عام 2016، وشارك في التصفيات الإفريقية عام 2017.

عقب انتهاء التصفيات الإفريقية عام 2017، لم يتم اختيار زياش لتمثيل المنتخب في نهائيات أمم إفريقيا 2017، بسبب خلاف مع المدير الفني للمنتخب الوطني هيرفي رونار، ولكنه عاد ليشارك مع المنتخب المغربي في تصفيات كأس العالم 2018، وشارك معه في مونديال روسيا 2018 بعد تصفية الحسابات مع المدير الفني، وخرج مع فريقه من المجموعة الجديدة التي شارك فيها المغرب والتي تضم إسبانيا والبرتغال وإيران، بعد أداء وصف بأنه الأفضل لمنتخب عربي وإفريقي في نهائيات كأس العالم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة