عمر البشير إلى “سجن كوبر” بقرار من المجلس العسكري

camera iconالرئيس السوداني المخلوع عمر البشير (رويترز)

tag icon ع ع ع

نقل المجلس العسكري السوداني الرئيس المخلوع، عمر البشير، إلى “سجن كوبر”، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

ونقلت الوكالة عن مصدرين  عائليين اليوم، الأربعاء 17 من نيسان، أن البشير نُقل إلى “سجن كوبر” في مدينة بحري في الخرطوم في ساعة متأخرة من مساء أمس.

وكان وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، أعلن، الخميس 11 من نيسان، “اقتلاع” الرئيس عمر البشير وإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، مؤكدًا، “اقتلاع النظام والتحفظ على رأسه بعد اعتقاله في مكان آمن”.

وجاء ذلك عقب مظاهرات بدأت ضد البشير منذ أربعة أشهر منددة بسوء الأحوال الاقتصادية ومن ثم تحولت إلى مطالبة باستقالته بعد حكم دام 30 عامًا.

وأعلن ابن عوف تشكيل مجلس انتقالي عسكري لمدة عامين، تكون مهمته رعاية تكوين الحكومة وليس التدخل في تشكيلها، قبل إقالة المجلس لابن عوف، وتعيين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بدلًا عنه.

وكان البشير قاد انقلابًا عسكريًا في 1989، وشهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث العسكرية والاقتصادية، إذ وقع اتفاقية سلام في 2005 مع زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق، أدت إلى تقاسم الثروة والسلطة بين الشمال والجنوب، ومهدت لانفصال الجنوب عن السودان بعد الاستفتاء في 2011 وإنشاء دولة جنوب السودان.

وفي إقليم دارفور شن البشير حملة تطهير ضد السكان غير العرب بعد اندلاع المعارك بين “حركة تحرير السودان” و”حركة العدل والمساواة” وبين الحكومة السودانية في 2003، أدت إلى مقتل 300 ألف شخص ونزوح مليونين ونصف المليون شخص.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في دارفور، في 2009، ليكون أول رئيس في التاريخ تصدر بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية.

وطالب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة 12 من نيسان، بحسب “رويترز”، السودان بتسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة اعتقال بحقه لاتهامه بارتكاب جرائم حرب.

إلا أن رئيس اللجنة العسكري في المجلس، عمر زين العابدين، أكد عدم تسليم البشير للمحكمة الدولية ومحاكمته في السودان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة