fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا ستواصل إبلاغ أمريكا برفع العقوبات عن إيران

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو - (الأناضول)

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو - (الأناضول)

ع ع ع

قالت تركيا إنها ستواصل إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة رفع العقوبات عن إيران، التي كان آخرها على “الحرس الثوري” بتصنيفه منظمة إرهابية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بين وزيري خارجية تركيا وإيران، مولود جاويش أوغلو وجواد ظريف، اليوم الأربعاء 17 من نيسان.

وأضاف جاويش أوغلو أن بلاده أبلغت المسؤولين الأمريكيين برفضها عقوبات الولايات المتحدة في كل المحافل الدولية، مشيرًا، “سنواصل إبلاغ الأمريكيين بعدم صحة العقوبات المفروضة على إيران”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت، في الأيام الماضية، حزمة من العقوبات على إيران، بينها عقوبات استهدفت من خلالها 25 كيانًا، تشمل أفرادًا ومؤسسات مقرها في إيران وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

بينما صنفت أمريكا “الحرس الثوري” الإيراني منظمة إرهابية، الاثنين 8 من نيسان، كجزء من محاولة لزيادة الضغط الدولي على إيران، وهي المرة الأولى التي تصنّف فيها أمريكا كيانًا حكوميًا خارجيًا على لائحة الإرهاب.

وأثار تصنيف “الحرس الثوري” كمنظمة إرهابية، ردود فعل على مستوى إقليمي وعالمي، فبينما رحبت به دول عربية مثل السعودية والإمارات، عارضته قطر وتركيا إضافة إلى النظام السوري وحركة “حماس” الفلسطينية.

وأشار جاويش أوغلو إلى إجراء وزراء الدفاع، خلوصي أكار، والخزانة والمالية، براءت البيراق، والتجارة، روهصار بكجان، زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا.

وقال، بحسب وكالة الأناضول، “بحث وزراؤنا مسألة العقوبات (على إيران) مع الجانب الأمريكي، كما التقى البيرق بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أمس) خلال هذه الاجتماعات (…) نقل زملاؤنا قلقنا وأفكارنا بشأن هذه القضية إلى الأطراف التي اجتمعوا معهم، والمهم هنا هو التضامن والتصميم فيما بيننا”.

ويأتي اللقاء الحالي بين تركيا وإيران في الوقت الذي تتدهور فيه العلاقات بين الأولى وأمريكا، على خلفية تأكيدها لشراء منظومة “S-400” من روسيا، الخصم الأبرز لحلف شمال الأطلسي.

وتشترك تركيا مع إيران وروسيا في حلف ثلاثي، أبرز إجراءاته محادثات “أستانة”، والتي عاد النظام السوري بموجبها لمناطق واسعة من سوريا بعد عمليات عسكرية ضد فصائل المعارضة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة