fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حفظ رقمي لأندر المخطوطات العربية والسريانية الكنسية

ع ع ع

يصور فريق يوناني آلاف المخطوطات الهشة، التي تضم بعض أقدم النسخ من الأناجيل المسيحية، المحفوظة في دير القديسة كاثرين عند سقح جبل سيناء في مصر، حسبما نقلت وكالة “رويترز“، الأربعاء 17 من نيسان.

الهدف هو إنشاء الأرشيف الرقمي الأول لكل المخطوطات داخل المكتبة، والبالغ عددها 4500، بدءًا من المخطوطات العربية والسريانية، البالغ عددها 1100، والتي تعتبر نادرة بشكل خاص، حسبما ترجمت عنب بلدي.

تستخدم عملية معقدة تتضمن التقاط الصور بالضوء الأحمر والأخضر والأزرق ودمجها ببرنامج للحاسوب لتشكيل صورة واحدة ملونة عالية الجودة.

تصوير مخطوطة قديمة في مكتبة دير القديسة كاثرين في سيناء - 7 آذار 2019 (رويترز)

تصوير مخطوطة قديمة في مكتبة دير القديسة كاثرين في سيناء – 7 آذار 2019 (رويترز)

قد يصل زمن المهمة إلى عقد من الزمن باستخدام الكاميرات الرقمية والمصفوفات الحاسوبية، وسيتطلب حفظ المخطوطات الأولى وحدها، حوالي ثلاث سنوات، وكلفة 2.75 مليون دولار، حسبما نقلت الوكالة عن مدير الفريق.

المكتبة الرقمية للمخطوطات القديمة، هي المنظمة المنفذة، التي ابتدأت المشروع العام الفائت بتعاون مع الدير ومكتبة جامعة كاليفورنيا في لوس آنجلوس.

وأعلنت مكتبة الجامعة عن نيتها نشر المخطوطات على الإنترنت بلونها التام بدءًا من خريف عام 2019.

“هذه المكتبة هي أرشيف تاريخ المسيحية وجيرانها في العالم المتوسطي، ولهذا فهي تهم كل المجتمعات من حول العالم التي تجد تاريخها هنا”، حسبما قال مايكل فيلبس مدير المكتبة الرقمية للمخطوطات القديمة للوكالة.

الأب جاستين قيم مكتبة دير القديسة كاثرين في سيناء يقلب صفحات مخطوطة قديمة - 6 آذار 2019 (رويترز)

الأب جاستين قيم مكتبة دير القديسة كاثرين في سيناء يقلب صفحات مخطوطة قديمة – 6 آذار 2019 (رويترز)

يعود تاريخ إنشاء الدير إلى القرن السادس، وأشهر مخطوطة في مكتبته هي “المخطوطة السينائية” العائدة للقرن الرابع، وهي نص يوناني للإنجيل تضم أقدم نسخة تامة للعهد الجديد، وصفحاتها مفرقة بين عدة مؤسسات.

كما تضم نسخة سريانية قديمة من الأناجيل، ومن مخطوطاتها الأخرى ما يغطي مواضيع العلوم والطب والقصص اليونانية.

وكانت مكتبة الكونغرس الأمريكية قد قامت بتصوير هذه المخطوطات قبل عقود، وبحسب منظمي المشروع فإن المؤسستين ستوفران سجلاتهما للحفظ الرقمي الجديد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة