fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجمعية الفلكية السورية تحدد أول أيام رمضان

جولة في أسواق مدينة مارع في اليوم الرابع من رمضان في ريف حلب الشمالي - 20 أيار 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

حددت الجمعية الفلكية السوري بداية شهر رمضان للعام الحالي في رسالة وجهتها إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، محمود المعراوي.

وقالت الجمعية في بيان اليوم، السبت 20 من نيسان، إن الحسابات الفلكية تبين أن هلال شهر رمضان يولد يوم الأحد الموافق 5 من أيار الساعة 1:47:03 فجرًا.

وأضافت اللجنة أن شمس يوم الأحد الموافق لـ 29 شعبان، تغرب عند الساعة 19:21:53، بينما القمر يغرب 19:52:41 أي أن القمر يغرب بعد الشمس بحوالي 31 دقيقة، ما يمكن رؤيته في حال توفر الشروط المناخية والجغرافية المناسبة.

وأكدت اللجنة أنه فلكيًا سيكون الاثنين 6 من أيار موافقًا للأول من شهر رمضان، مشيرة إلى أن اللجنة ليست صاحبة القرار أو الجهة المخولة بتحديد بداية الشهر وإنما الأمر عائد إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق دون غيره.

وكانت بعض الدول والمراكز الفلكية العالمية أعلنت تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الحالي وذلك قبل قرابة أسبوعين من بدايته.

وأكد مركز الفلك الدولي والمجلس الأوروبي للإفتاء أن بداية شهر رمضان سيكون الاثنين 6 من أيار، أي أن بداية رمضان للعام الحالي سيكون موحدًا في كل الدول العربية والإسلامية.

أما في تركيا فقد أعلنت بداية الشهر متوافقة مع المجلس الأوروبي، في حين حددت عطلة عيد الفطر من 3 حتى 7 من حزيران المقبل.

وتختلف الدول الإسلامية كل عام في إعلان اليوم المتمم لشهر رمضان وبالتالي عيد الفطر، ما يؤثر على اللاجئين السوريين في دول الجوار، ويصيبهم بارتباك.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة