fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

معدل تضخم المنتجات في تركيا يرتفع

(Hürriyet)

ع ع ع

شهدت معدلات التضخم في تركيا خلال شهر نيسان الماضي ارتفاعًا بنسبة 1.69% عن الشهر السابق.

كما أشارت إحصائيات هيئة الإحصاء التركية (Tüik) الصادرة اليوم، 3 من أيار، إلى ارتفاع نسبة التضخم 19.50% مقارنة بنسبة العام الماضي.

وذكر المركز أن أكثر المنتجات التي شهدت تضخمًا في الأسعار هي المواد الغذائية والمشروبات الكحولية والتبغ بنسبة تضخم 6.77%.

ثم تبعها قطاع الملبوسات والأحذية بنسبة 5.36%، والموبيليا المنزلية بنسبة 2.65%.

مقارنة معدل الفائدة خلال العامين 2018-2019 (Tüik)

وذكرت الأرقام أن قطاع الاتصالات شهد أقل نسبة تضخم بنسبة 0.30%.

وفي السياق ذاته علق وزير الخزانة التركي، براء البيرق، على إحصائيات معدلات التضخم عبر تغريدة قائلًا، إن الأرقام تظهر انخفاضًا في نسبة التضخم، “تضاءل معدل التضخم السنوي من 19.71 إلى 19.50”.

وأضاف البيرق أن هذه المؤشرات تؤكد أن الوزارة ستحقق أهدافها، خصوصًا مع انخفاض أسعار الغذاء في فصل الصيف.

ما هو التضخم

يعُرف التضخّم في اللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Inflation)، وهو مفهوم يستخدم للإشارة إلى الحالة الاقتصادية، والتي تتأثر بارتفاع أسعار السلع والخدمات، مع حدوث انخفاض في القدرة الشرائيّة المرتبطة بسعر صرف العملة، والتي تؤثر في قطاع الأعمال، وتحديدًا في الشركات الصناعية والخدمية، ويعرف التضخم أيضًا بأنه الزيادة العامة في أغلب قيم الأسعار، ويرافقها تأثير في قيمة النقود المتداولة، ما يؤدي إلى انخفاض في قيمتها الفعلية. ومن التعريفات الأخرى، زيادة في حجم النقود في السوق، والذي ينتج عنه فقدان للقيمة الحقيقية للعملات، ويقابله ارتفاع في سعر السلع، والخدمات في الأسواق التجارية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة