fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحذيرات حكومية: حالة الطقس تسبب الحرائق في عموم سوريا

حرائق تلتهم محاصيلالقمح في محافظة0 الرقة شمال شرقي سوريا (الرقة تذبح بصمت)

ع ع ع

شهدت عموم الأراضي السورية خلال الأيام الماضية عدة حرائق توزعت في مناطق حماة والرقة وريف دمشق والعاصمة دمشق.

وتأتي موجة الحرائق بالتزامن مع ارتفاع الحرارة في البلاد وسط تحذيرات من المديرية العامة للأرصاد الجوية من زيادة احتمال نشوب الحرائق.

وفي بيان لمديرية الأرصاد الجوية اليوم، الخميس 23 من أيار، تحدثت فيه عن تأثر البلاد بمرتفع جوي شبه مداري مرفق بكتلة هوائية تبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة.

وقالت المديرية إن المرتفع يزيد من احتمال الحرائق نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستوى الرطوبة، وخاصة مع اقتراب مواسم الحصاد وامتداد الغطاء النباتي بشكل كبير هذا العام.

واندلع حريق في الريف الغربي لمحافظة الرقة، شمال شرقي سوريا، أمس الأربعاء، على مساحة ثلاث قرى (الطركه، هداج، المحمودلي) ما أدى إلى أضرار بمحاصيل القمح.

ونشب، السبت الماضي، حريق في مزارع الزيتون بمنطقة كرم الرصاص الواقعة بين مدينتي دوما وحرستا في الغوطة شرق العاصمة دمشق ما أدى لاحتراق أكثر من 130 شجرة زيتون بشكل كامل، بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي في الغوطة.

كما نشب حريق في مزارع كرم الرصاص الواقعة بين مدينتي دوما وحرستا في الغوطة شرق العاصمة دمشق، مساء السبت 18 من أيار.

وقالت المديرية في بيانها، “يكون الجو يوم الخميس حارًا وصحوًا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المرتفعة، وسديميًا شديد الحرارة في المنطقة الشرقية والبادية، وتستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصل عتبة الأربعين في بعض المناطق الداخلية وخاصة جنوبي ووسط سوريا”.

وتتجاوز درجات الحرارة عتبة الـ 40 في مناطق البادية والمناطق الشرقية، وتكون أعلى من معدلاتها بحوالي 6 إلى 10 درجات مئوية، بحسب البيان.

وتستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 7 إلى 12 درجة في معظم الأراضي السورية، وفي المناطق الشرقية والبادية تسود أجواء سديمية مغبرة.

وكانت المديرية حذرت أمس من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الذروة والظهيرة، لا سيما الأطفال والمسنين، ناصحة بالإكثار من شرب السوائل قدر الإمكان خلال ساعات الإفطار والانتباه في أثناء استعمال المواد القابلة للاشتعال وعدم إشعال النيران في الغابات والأحراج.

وفي اجتماع مجلس الوزراء، الاثنين الماضي، أشار وزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف، إلى إطلاع المجلس على جهوزية أفواج الإطفاء والإجراءات المتخذة، مضيفًا أنه تم توزيع “27 سيارة إطفاء جديدة، يومي الخميس والجمعة الماضيين، على أفواج الإطفاء في المحافظات”، بحسب ما نقلت صحيفة “الثورة” الحكومية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة