fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بدء أول موجة حر في سوريا

مجرى نهر بردي في ساحة المرجة وسط العاصمة السورية دمشق 5 أيار 2019 (عدسة شاب دمشقي)

ع ع ع

تتعرض المحافظات السورية لارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة التي وصلت إلى حاجز الـ 40 درجة مئوية، ضمن أول موجة حر تشهدها سوريا هذا العام.

وقالت مديرية الأرصاد الجوية، اليوم الجمعة 24 من أيار، إن درجات الحرارة توالي ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 7 إلى 12 درجة مئوية، نتيجة تأثر سوريا بالمرتفع الجوي شبه المداري.

وأضافت المديرية أن الجو يكون اليوم شديد الحرارة وصحو كليًا، وسيكون غائمًا جزئيًا خلال ساعات الليل، مع رياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة وخاصة في المنطقة الشرقية والبادية.

وتتأثر سوريا بمرتفع جوي شبه مداري ممتد في طبقات الجوية كافة، ومترافق بكتلة هوائية حارة وجافة، وستتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ 40 درجة مئوية اليوم، لتعود للانخفاض غدًا.

ووفقًا للأرصاد الجوية السورية على “فيس بوك”، فإن الحرارة ستبدأ انخفاضًا محلوظًا غدًا السبت، لتبقى أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية، ويكون الجو حارًا بين الصحو والغائم، وسديميًا في المنطقة الشرقية.

وأشارت الأرصاد إلى أن الموجة الحارة في سوريا ستبلغ ذروتها اليوم، وخاصة جنوب ووسط وشرق سوريا، مع نشاط ملحوظ على سرعة الرياح الغربية في ساعات بعد الظهر، الأمر الذي سيؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة شرقي سوريا.

وسجلت المحافظات السورية عددًا من الحرائق في مناطق مختلفة أمس الخميس، نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، وسط تحذيرات رسمية من المديرية العامة للأرصاد من زيادة احتمال نشوب الحرائق.

واندلع حريق في الريف الغربي لمحافظة الرقة، شمال شرقي سوريا، الأربعاء، على مساحة ثلاث قرى (الطركه، هداج، المحمودلي) ما أدى إلى أضرار بمحاصيل القمح.

ونشب، السبت الماضي، حريق في مزارع الزيتون بمنطقة كرم الرصاص الواقعة بين مدينتي دوما وحرستا في الغوطة شرق العاصمة دمشق ما أدى لاحتراق أكثر من 130 شجرة زيتون بشكل كامل، بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي في الغوطة.

وفي اجتماع مجلس الوزراء، الاثنين الماضي، أشار وزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف، إلى إطلاع المجلس على جهوزية أفواج الإطفاء والإجراءات المتخذة، مضيفًا أنه تم توزيع “27 سيارة إطفاء جديدة، يومي الخميس والجمعة الماضيين، على أفواج الإطفاء في المحافظات”، بحسب ما نقلت صحيفة “الثورة” الحكومية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة