صور أقمار صناعية تُظهر احتراق المحاصيل الزراعية في ريف حماة

camera iconمزارع السمك في منطقة الحويز - 12 نيسان 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

نشرت وكالة “أسوشيتد برس” صور أقمار صناعية لاحتراق المحاصيل الزراعية في منطقة ريف حماة الشمالي التي تشهد معارك عسكرية بين قوات الأسد وفصائل المعارضة السورية.

وقالت الوكالة إن الصور مقدمة من شركة “ماكسار لتكنولوجيا الفضاء” اليوم، الثلاثاء 28 من أيار، وتظهر احتراق مساحات زراعية حول بلدة كفرنبودة وهبيط في ريف حماة الشمالي.

وأضافت الوكالة أن احتراق المساحات جاء نتيجة القصف العنيف في المنطقة من قبل قوات الأسد، معتبرة أن حرق المحاصيل الزراعية هو جزء من حملة “الأرض المحروقة”.

من جهتها قالت الأمم المتحدة إن الحرائق التي نجمت عن القصف دمرت المحاصيل الأساسية من القمح والشعير في المنطقة ما يضاعف من سوء الظروف الإنسانية.

وتشهد المنطقة قصفًا من قبل قوات الأسد والطيران الحربي الروسي، وسط تقدم قوات الأسد وسيطرتها على كفرنبودة الاستراتيجية، الأحد الماضي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة أن محاصيل زراعية احترقت في كل من اللطامنة وكفرزيتا ومورك والزكاة في ريف حماة، نتيجة قصف النظام السوري.

وأشار المراسل إلى أن النظام السوري يتعمد حرق المحاصيل عبر قصف المنطقة بقذائف وصواريخ تحوي مادة الفوسفور.

في حين أكد المرسل في إدلب أن حرائق واسعة اندلعت في مساحات شاسعة من ريف حلب الجنوبي إثر قصف قوات النظام لقرى رسم العيس وأم عتبة والكسيبية ومحيط بلدة تلحديا بريف حلب الجنوبي بصواريخ محملة بالقنابل الفوسفورية والعنقودية.

وتشتهر أرياف إدلب وحماة بزراعة القمح والشعير والكمون والكزبرة والبرسيم، كما تنتشر فيها الأبقار والأغنام والجاموس النادر في سهل الغاب، إضافة للمسامك في مناطق قلعة المضيق والحويس والتي كانت تغذي سوريا سابقًا بأسماك السلور الكرب والمشط والكرب العشبي.

وأوضح المراسل أن القصف ازداد بوتيرة أكبر مما شهدته الأيام الماضية، وطال كلًا من أريحا، كفرنبل، كفرسجنة، كفرعويد، سفوهن، إبلين، البارة وجميعها مناطق تقع في الريف الجنوبي لإدلب.

وفي آخر حصيلة لفريق “منسقو الاستجابة” فإن الحملة العسكرية للنظام السوري منذ 29 من نيسان الماضي وحتى أمس، أسفرت عن نزوح 65452 عائلة (425438 نسمة) ومقتل 568 مدنيًا بينهم 162 طفلًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة