fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما لا تعرفه عن مسلسل “كان يا ما كان.. الحياة”

مسلسل كان يا مكان الحياة (إنترنت)

مسلسل كان يا مكان الحياة (إنترنت)

ع ع ع

تشكل المسلسلات الكرتونية جزءًا مهمًا من ذاكرة الأطفال، وتثير أغاني هذه المسلسلات الحنين لدى الكبار الذين يذكرون أيام عرضها في طفولتهم.

المسلسل الكرتوني “كان يا ما كان.. الحياة” واحد من المسلسلات التي علقت في ذاكرة جيل الثمانينيات، بشكل رسوماته الفريد وقصصه العلمية، واختلافه عن المسلسلات الأخرى التي كانت تقدم في تلك الفترة، سواءً في سوريا، أو في العالم العربي.

 

أجزاء متعددة

حققت السلسلة نجاحًا كبيرًا جعلها تعرض في عشرات الدول حول العالم، في أوروبا وآسيا وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، وعرض في أكثر من 36 دولة.

أُنتاج المسلسل للمرة الأولى في عام 1987، ويتألف من 26 حلقة، وهو أحد أجزاء السلسلة التي تحمل اسم “كان يا ما كان”، والتي تتألف من عدة أجزاء أخرى.

ابتكر هذه السلسلة المنتج والمخرج الفرنسي ألبرت باريل والذي توفي في عام 2009، وأنتج سبعة أجزاء من السلسلة والتي بدأت بالجزء الأول الذي حمل اسم “كان يا ما كان الإنسان” عام 1978.

ويحتوي الموقع الرسمي للشركة المنتجة “procidis” على العديد من المنتجات المتعلقة بالسلسلة كالألعاب والكتب وغيرها.

 

 

“كان يا مكان الإنسان”

شرح هذا الجزء مسيرة الإنسان على كوكب الأرض منذ بداياته وأهم إنجازاته واكتشافاته، كالنار والزراعة وأهم الإمبراطوريات والأحداث التي مرت على هذا الكوكب، ويتألف من 26 حلقة، ولم تتم دبلجته إلى اللغة العربية.

“كان يا مكان الفضاء”

ثاني أجزاء السلسلة وأُنتج في عام 1982، ويصنف ضمن مسلسلات الخيال العلمي، وركز على التقدم العلمي للبشر، وحاز على عدد من الجوائز، ودبلجته إلى اللغة العربية استديوهات عجمان، ليتبعه الجزء الثالث الذي حمل اسم “كان يا مكان.. الحياة”.

“كان يا مكان الحياة”

يتحدث المسلسل عن قصص متنوع منفصلة عن عمل جسم الإنسان وتفاصيله، وتضمنت الحلقات معلومات عن الأسنان والقلب والكبد والخلية والدم ونخاع العظم والخلايا العصبية والجلد، وأعضاء أخرى من جسم الإنسان، إضافةً إلى حلقة خاصة عن التنفس وفترة العمل الليلي، بطريقة مبسطة شرحت عمل كل هذه الأجهزة، ووظيفة كريات الدم الحمراء والبيضاء وغيرها.

“كان يا مكان الأمريكيتان”

رابع أجزاء السلسلة والذي أُنتج في عام 1991، وتحدث عن حضارات القارتين الأمريكيتين، وحضارات المايا والأنكا وغيرها، وصولًا إلى اكتشافها من قبل الحملات الأوروبية وإقامة المستعمرات فيها، وبث هذا الجزء عبر 26 حلقة تحت اسم “كان يا مكان العالم الجديد” باللغة العربية.

“كان يا مكان المكتشفون”

أُنتج عام 1994، وشرح حياة المبدعين والعلماء والمفكرين حول العالم، بنفس عدد الحلقات السابقة.

تناولت السلسلة سيرة حياة عدد من الشخصيات التي أثرت في حياة الإنسان، منذ حضارات الصين القديمة وحتى ارمسترونغ بحسب الترتيب التاريخي، وكان من ضمن الشخصيات البرت اينشتاين وهنري فورد وتشارلز داروين وماري كوري، وتم دبلجة هذه النسخة إلى اللغة العربية أيضًا.

 

 

“كان يا مكان المستكشفون”

ويعرف أيضًا باسم “المغامرون”، وركز الجزء السادس الذي أنتج في عام 1996، على المستكشفين الأوائل، وتناول سيرة حياة مستكشفي كوكب الأرض، منذ الإسكندر المقدوني وصولًا إلى بيكارد، إضافةً إلى ابن بطوطة وجيمس كوك، عبر 26 حلقة.

 

“كان يا مكان الأرض”

بعد توقف الشركة عن إنتاج السلسلة، منذ عام 1996، عادت في عام 2008، لتنتج السلسلة الأخيرة منها والتي ناقشت مسألة حماية البيئة والتلوث وظاهرة الاحتباس الحراري وغيرها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة