تحديد عطلة عيد الفطر في سوريا

أجواء ليلة عيد الفطر في دمشق - 14 حزيران 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

حددت حكومة النظام السوري عطلة عيد الفطر لمدة ثلاثة أيام فقط، بحسب ما أعلنته رئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الخميس 30 من أيار.

وبحسب بلاغ صادر عن المجلس تعطل الجهات العامة بمناسبة عيد الفطر، اعتبارًا من صباح يوم الثلاثاء 4 من حزيران ولغاية الخميس 6 من حزيران.

وبهذا يعطل الموظفون السوريون خمسة أيام فعليًا، فأيام الجمعة والسبت (7 و8 من حزيران) هي عطل رسمية.

البيان طالب “مراعاة أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة، بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها”.

ومن المتوقع أن يوافق عيد الفطر في سوريا، الأربعاء 5 من حزيران، بسبب عدم إمكانية رؤية هلال شهر شوال بحسب “الجمعية الفلكية السورية”.

وقال رئيس جمعية الحسابات الفلكية السورية، محمد العصيري، إن حالة نادرة تحدث لأول مرة تجعل من تحديد عيد الفطر أمرًا صعبًا.

وقال العصيري لموقع “هاشتاغ سوريا”، الاثنين الماضي، إنه من الصعب هذا العام تحديد موعد عيد الفطر بسبب بقاء الهلال بعد غروب الشمس لمدة ثلاث دقائق فقط في سوريا (ما يجعل رؤيته صعبة).

وأضاف العصيري أنها المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، مشيرًا إلى أن الجمعية ستكتفي بإعطاء موعد ولادة الهلال وغروب القمر دون تحديد موعد العيد مسبقًا إلى القاضي الشرعي الأول في سوريا.

وكان مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، قال  إن القمر سيغيب، يوم الاثنين المقبل الموافق 29 من رمضان، في المنطقة العربية بعد غروب الشمس بثلاث دقائق.

وأكد عودة أن إمكانية رؤية الهلال مستحيلة وغير ممكنة في المنطقة العربية لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب، وبالتالي فالأصل أن يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأول أيام عيد الفطر الأربعاء، الموافق 5 من حزيران المقبل.

أما في تركيا، التي تعتمد التقويم الفلكي، الذي يعتبر المرجع الرسمي لتحديد جميع المواسم والأعياد ورمضان، فقد حدد مجلس الإفتاء الأوروبي عبر موقعه الخاص عيد الفطر يوم الثلاثاء الموافق 4 من حزيران.

ويحل عيد الفطر في ظل ظروف معيشية صعبة يواجهها المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ارتفاع الأسعار وتراجع قيمة الليرة السورية، في حين يعاني سكان الشمال السوري من قصف متواصل من طيران النظام السوري وسلاح الجو الروسي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة