fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

امرأة في الأخبار.. أمل عرفة في مرمى السوريين من طرفي النزاع

ع ع ع

أثارت الممثلة السورية أمل عرفة موجة من الغضب والاستياء بعد مشاركتها في حلقة من مسلسل “كونتاك” تسخر فيها من ضحايا الكيماوي، وتتهم عناضر الدفاع المدني بفبركة مشاهد القصف، ثم زاد الغضب باعتذارها عن الحلقة ومطالبتها بحذفها.

وأثارت الحلقة عند عرضها، في 28 من أيار، نقدًا شديدًا من قبل السوريين الذين اعتبروا تلك السخرية تمثل “انحطاطًا” وتجردًا من المشاعر الإنسانية، وشارك في النقد عدد من الفنانين السوريين، مثل سوسن أرشيد التي اعتبرت الحلقة “تبييضًا لصفحة النظام” وقالت إن التاريخ سيكتب أن الممثلين باعوا دم أهلهم لقاء أجر الحلقة.

وسارعت عرفة إلى الاعتذار عبر حسابها في “فيس بوك” و”إنستغرام”، في 30 من أيار، وقالت إن الحلقة كان المقصود بها “البعض ممن تلاعبوا بتزييف الحقائق.. وليس الاستهزاء لثانية من الموت أو الفواجع التي آلمت الكثير”.

View this post on Instagram

أعتذررررر لأي سوري فتحنا له جرحا أو ألماً بحلقة البارحة من مسلسل كونتاك . وصلتني رسائلكم .. وقرأتها .. ولن أنشرها ليس لما تحتويه من شتائم . بل لأنها من الواضح كم تحمل أوجاعاً وآلاماً لم أخلق للحظة كي أستهين بها. سبق وقلت ان كان دمي سيوقف النزيف على ارض بلادي ف أهلا بالموت. والآن وبعد سنوات أعيد ما قلت ومن دمشق وليس من خارجها . أكرر اعتذاري وأعيد قدم أصغر طفل سوري بسياسات الكون . ومن دمشق وليس خارجها . ولو أننا كممثلين عرفنا كيف سيتم مونتاج هذه اللوحة وربط الأحداث ببعضها سيكون على هذا الشكل لكنا طالبنا بعدم عرضها من الأساس . أعتقد أنه كان من حق الألم السوري أن تحذف هذه اللوحة جملةً وتفصيلاً حفاظاً على مشاعر السوري أينما كان وكيفما كانت مواقفه. عندما صورت هذه اللوحة كان المقصود بها البعض ممن تلاعبو بتزييف حقائق .. وليس الاستهزاء لثانية من الموت او من الفواجع التي ألمت بالكثيررررررر . أنا فقدت شهداء من عائلتي واعرف ما تعني هذه الكلمة . كان علينا أن نتروى أكثر قبل أن نقوم بتصويرها ( رغم انها ظرف توضع به الشخصيات) … أكرر اعتذاري بعد التوضيح . #أمل_عرفة

A post shared by Amal Arafa (@amal_arafa) on

ولكن اعتذارها لم يخفف من حدة الهجمة، وفتح بالمقابل هجومًا مضادًا من قبل المؤيدين للنظام السوري.

وألغت إذاعة “المدينة إف إم” مقابلة كان من المفترض أن تُجرى اليوم الأحد 2 من حزيران، “بعد ما نشرته من تبرير واعتذار على لوحة في مسلسل يفترض أنها قدمت جزءًا من حقيقة فبركة الأحداث التي تحصل في سوريا”، حسبما نشرت الإذاعة عبر صفحتها في “فيس بوك”.

وجاء إلغاء المقابلة تحت مظلة انتقادات من مؤيدين للنظام السوري لعرفة، بسبب اعتذارها عن الحلقة.

اشتهرت عرفة منذ بداية التسعينيات مع مشاركتها في العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية الناجحة والتي أثبتت فيها قدرتها الفنية، وجعلتها إحدى ممثلات الصف الأول، كما أدت العديد من الأغاني التي كان أبرزها أغنية “وين الملايين” التي شاركت فيها جوليا بطرس وسوسن الحمامي.

حصلت على شهادة الإجازة العامة فى الفنون المسرحية، قسم التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية بسوريا، وكتبت عددًا من أعمالها الشهيرة التي كان أهمها مسلسل “دنيا”، الذي قدمت فيه قصة فتاة تضطر لمغادرة ضيعتها والعمل في خدمة البيوت في المدينة في قالب كوميدي اجتماعي لاقى نجاحًا واسعًا.

كما قدمت عددًا من البرامج التلفزيونية آخرها برنامج “فيه أمل” الحواري الذي بث على قناة “لنا” في أيلول 2018.

لم تكن هذه المرة الأولى التي تواجه فيها أمل عرفة النقد من جمهورها، إذ لاذت بالصمت عن الانتهاكات التي ارتكبها النظام السوري منذ بدء الحراك السلمي عام 2011.

كما أثارت حفيظة مؤيدي النظام عند تعزيتها بالممثلة السورية المعارضة مي سكاف عند وفاتها العام الفائت.

ردت حينها عرفة على نقادها بأن العزاء “واجب إنساني”، ودعت لبناء جسور وتلافي الكره فالوطن لن يبنى وهو “متألم بالشماتة والحقد”.

ولدت في دمشق عام 1970،  وهي ابنة الملحن المشهور سهيل عرفة، الذي لحن عددًا من أغانيها الأولى، وتزوجت من الممثل الفلسطيني السوري عبد المنعم عمايري عام 2001 وأنجبت سلمى ومريم، وانفصلت عنه عام 2015.

أعلنت عن تحضرها للمشاركة في أول تجربة سينمائية عالمية لها بعد أن عرض عليها المنتج الألماني كريستشان بشكن دورًا في فيلم “دموع على الرمال”، الذي ينوي مناقشة الجانب الإنساني للحرب السورية ضمن قالب من الإثارة.

وقال بشكن في لقاء مع مجلة “سيدتي” إنه اختار أمل بعد بحث مطول، بسبب جودة تمثيلها ولكونها من سوريا من مدينة حلب.

توقفت أمل عرفة عن مشاركة حلقات مسلسل “كونتاك”، الذي كان العمل الوحيد الذي شاركت فيه هذا العام، عبر صفحتها في “فيس بوك”، بعد الحلقة 21، ولم تعلق على قرار إذاعة “المدينة إف إم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة