fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حادثة إصابة ناقلتي النفط في الخليج العربي.. قلق إيراني ودعوة للتعاون

ناقلة نفط مشتعلة في الخليج العربي (IRAB)

ناقلة نفط مشتعلة في الخليج العربي (IRAB)

ع ع ع

علقت إيران على حادث إصابة ناقلتي نفط فيما يشتبه به بأنه “هجوم محتمل” في خليج هرمز قبالة السواحل العمانية بالخليج العربي.

وأعرب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، عن قلق بلاده، وقال إن طهران مستعدة لتعاون أمني إقليمي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية، بحسب ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء، اليوم الخميس 13 من حزيران.

وقال ربيعي إنه “يجب على كل دول المنطقة أن تحذر من الوقوع في شرك من يستفيدون من انعدام الأمن الإقليمي”.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة أنه تم إخلاء ناقلتي نفط شبت فيهما النيران، وأن أفراد الطاقم بخير.

وبحسب “رويترز” ترفع إحدى الناقلتين علم جزر مارشال واسمها “فرنت ألتير”، بينما ترفع الثانية علم بنما واسمها “كوكوكا كاريدجس”.

وفي تعليقه وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الحادث بـ “المريب”، داعيًا لحوار إقليمي لتجنب التوتر.

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن مصدر لم تسمه، فإن فرق بحث وإنقاذ إيرانية انتشلت 44 بحارًا من ناقلتي النفط المعطوبتين في خليج عمان، مضيفة أنه تم نقل البحارة إلى مرفأ جاسك الإيراني.

الأسطول الخامس الأمريكي، المنتشر في البحرين، قال إنه تلقى نداء استغاثة بعد “أنباء الهجوم”، بينما أعلن مركز عمليات التجارة البحرية البريطانية عن بدء التحقيقات بشأن الحادث.

ولم تتضح تفاصيل الحادث، ولكن شركة “CPC” التايوانية المشغلة لناقلة “فرنت ألتير”، قالت إن “ما أصابها طوربيد فيما يبدو”، بحسب ما نقلت “رويترز”.

وارتفعت أسعار النفط في الربع الأول من يوم الخميس، بحسب وكالة “بلومبيرغ” إذ جرى تداول عقود مزيج نفط “برنت” العالمي بـ 61.07 دولار للبرميل بارتفاع نسبته 1.83% عما كان عليه في الإغلاق السابق.

وتم تداول المزيج الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) عند 51.71 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 1.71%، بحسب الوكالة.

وقد تؤدي الحادثة إلى تأجيج التوتر السياسي المتصاعد في المنطقة، بعد هجوم استهدف أربع سفن، اتهمت فيه واشنطن إيران التي نفت بدورها ذلك.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة