fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عوامل خارجية وداخلية...

صواريخ “S-400” وانتخابات اسطنبول تهبطان بالعملة التركية

منظومة الدفاع الجوي الروسية "S-400" (سبوتنيك)

ع ع ع

هبطت الليرة التركية مقابل الدولار صباح اليوم، الجمعة 14 من حزيران، إلى 5.93 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد بعد أن أغلق السوق أمس عند حاجز 5.84.

ويأتي هذا الانخفاض تزامنًا مع تصريحات متبادلة بين تركيا والولايات المتحدة على خلفية شراء تركيا نظام الدفاع الجوي “S-400″، حسبما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Sozcu“.

الولايات المتحدة تعتبر أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S-400” الروسية مع مقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400”، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صرح أمس، الخميس 16 من حزيران، أن “تركيا مصممة على امتلاك S-400. لقد قمنا بشراء النظام الدفاعي من روسيا وانتهى الأمر”.

كما بعث ممثل وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، الأسبوع الماضي، مكتوبًا إلى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أوضح فيه كيف يجب على تركيا الخروج من اتفاقية “F-35”.

واعتبرت تركيا هذا المكتوب تهديدًا.

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، قال صباح اليوم الجمعة إن بلاده لن تتراجع إطلاقًا عن امتلاك منظومة “S-400” الدفاعية، مؤكدًا، “محاولات الولايات المتحدة لثنينا بلا جدوى”.

وتشهد تركيا، في 23 من حزيران الحالي، جولة لإعادة الانتخابات في ولاية اسطنبول بعد إقرار لجنة الانتخابات العليا إعادتها بسبب حصول مخالفات.

ويتنافس في هذه الانتخابات مرشحان هما، أكرم إمام أوغلو، عن حزب “الشعب الجمهوري” وبن علي يلدرم، عن حزب “العدالة والتنمية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة