fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الهجرة التركية” تشكل آلية لدعم “العودة الطوعية”

مهاجرون ينتظرون إنقاذهم في البحر المتوسط - 2 من آب 2017 (AFP)

مهاجرون ينتظرون إنقاذهم في البحر المتوسط - 2 من آب 2017 (AFP)

ع ع ع

أعلنت “دائرة الهجرة التركية” عن تشكيل “الآلية الوطنية لدعم العودة الطوعية” للمهاجرين غير النظاميين إلى بلدان المنشأ، كخطوة في سبيل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأوضح بيان صدر عن “دائرة الهجرة” أمس، الأربعاء 19 من حزيران، أن الهدف من وراء تشكيل الآلية هو “زيادة الفعاليات في مكافحة الهجرة غير النظامية، وضمان الخروج الآمن للمهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية ضمن الأسس الطوعية واندماجهم في هذه البلدان”.

وجاء إطلاق البيان خلال “مراسم توقيع بيان النوايا المشتركة”، بحضور كل من مدير عام دائرة الهجرة عبد الله أياز، ونائب رئيس “الوكالة التركية للتعاون والتنسيق” (تيكا) رحمن نوردان، ومدير عام “الهلال الأحمر التركي”،إبراهيم ألطان، و مدير عام الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية التركية، خاتون دميرأر.

وكانت “دائرة الهجرة التركية” أعلنت في شهر أيار الماضي أن السلطات التركية تمكنت من ضبط أكثر من 79 ألف مهاجر غير نظامي في الفترة ما بين 1 من كانون الثاني و25 من نيسان 2019، موضحةً أن بينهم 32 ألفًا و942 أفغانيًا، و11 ألفًا و691 باكستانيًا، و6 آلاف و432 سوريًا.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين ضُبطوا في أنحاء تركيا منذ بداية العام، شهد انخفاضًا بنسبة 2.44%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2018.

وكانت السلطات التركية أعلنت أنها تمكنت من ضبط ما يزيد على 268 ألف مهاجر غير نظامي في عام 2018.

وانخفض عدد المهاجرين غير النظاميين السوريين الذين ضُبطوا في تركيا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بنسبة 55% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما انخفض عدد المهاجرين غير النظاميين الأفغان الذين تم ضبطهم بتركيا في نفس الفترة بنسبة 14%.

بينما ارتفع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تم ترحيلهم من تركيا بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد أسهمت الإجراءات الأمنية المكثفة التي اتخذتها السلطات التركية بانخفاض عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إلى الأراضي الأوروبية بحرًا انطلاقًا من تركيا، منذ بداية العام الحالي، إلى 6 آلاف و864 مهاجرًا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي وصل فيها هذا العدد إلى 8 آلاف و332 مهاجرًا، بنسبة انخفاض وصلت إلى 17.6%.

وصرحت وزارة الداخلية التركية في بيان لها، أن “الإجراءات الأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية عبر الطرق البحرية والبرية، تحقق نتائج إيجابية”.

وتقدر مفوضية اللاجئين وصول نحو 10700 لاجئ ومهاجر إلى اليونان منذ مطلع عام 2019، بينما توفي نحو 39 شخصًا غرقًا في أثناء رحلة اللجوء منذ مطلع العام نفسه.

وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتيكس” أعلنت في شهر كانون الثاني الماضي، تراجع الهجرة غير الشرعية لدول الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات، وذلك بعد أن كانت قد وصلت إلى ذروتها في عام 2015.

وبحسب تقديرات الوكالة، فإن 150 ألف شخص دخلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر رحلات هجرة غير شرعية في عام 2018، وذلك بعد أن وصل عدد المهاجرين إلى مليون في عام 2015.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة