fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تريد إنشاء تحالف عالمي ضد إيران

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قبل ركوب الطائرة إلى جدة - 23 حزيران 2019 (AP)

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قبل ركوب الطائرة إلى جدة - 23 حزيران 2019 (AP)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الأحد 23 من حزيران، إنه يريد بناء تحالف عالمي ضد إيران من الدول المدركة لضرورة الوقوف في وجه أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، حسبما وصفها، مكررًا الدعوة الأمريكية للتفاوض.

“سنتحدث معهم عن تحالفنا الاستراتيجي، وكيف بإمكاننا بناء تحالف عالمي، لن يكون محدودًا بدول الخليج، ولكن بدول آسيا وأوروبا، التي تفهم هذا التحدي وتستعد للوقوف ضد أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم”، حسبما قال بومبيو للمراسلين.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم 24 من حزيران، أن إيران لا تريد التصعيد في المنطقة، ورد جذور التوتر إلى “الإرهاب الاقتصادي” الذي تمارسه عليها الحكومة الأمريكية.

وغادر بومبيو متجهًا إلى السعودية والإمارات، في رحلة لم يكن معلنًا عنها إلا قبل الرحيل، وأعلن أن الهدف من الزيارة هو مناقشة كيفية الحد من النفوذ الإيراني في المنطقة.

وأعلن بومبيو أن أمريكا مستعدة للتفاوض مع إيران دون شروط مسبقة لتخفيف التوتر المتصاعد منذ أن أعلنت أمريكا عن انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران في 8 من أيار عام 2018، والتي بلغت ذروتها الأسبوع الماضي مع إسقاط الجيش الإيراني لطائرة استطلاع أمريكية مسيّرة.

انتقل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من وصف الحادثة بـ”الخطأ الكبير” إلى تراجعه في اللحظة الأخيرة عن قصف بعض مواقعها العسكرية، رفضًا لقتل إيرانيين دون داع حسبما قال، وقبوله بشن “هجمة إلكترونية” حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد بريس” عن مسؤولين أمريكيين.

ونفى وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، نجاح الهجمة الإلكترونية التي استهدفت أنظمة حواسيب الجيش الإيراني، قائلًا عبر حسابه على “تويتر” إن محاولاتهم باءت رغم جهودهم المتعددة.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مسؤولين إيرانيين قولهم إن ترامب أخطر إيران عبر سلطنة عمان بوشوك حدوث الغارات الأمريكية داعيًا إياهم للقبول بالتفاوض، وهم أبلغوه بالرفض.

وصرح ترامب أمس للمراسلين قائلًا إنه قد يكون “أفضل صديق” لإيران في حال قبلت بالتراجع عن نشاطاتها النووية، وأعلن أنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران، اليوم الاثنين، ولم يقدم لها أي تفاصيل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة