fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خيري بشارة.. مجدد السينما المصرية

المخرج المصري خيري بشارة (إنترنت)

المخرج المصري خيري بشارة (إنترنت)

ع ع ع

عرفت موجة السينما الواقعية في مصر عبر عدة مخرجين قدموا أعمالًا احتلت مراكز متقدمة في قوائم أفضل الأفلام المصرية عبر التاريخ، من هؤلاء المخرجين كان علي بدرخان ومحمد خان وعاطف الطيب وخيري بشارة.

قدم بشارة أفلامًا سينمائية خلدت اسمه في قوائم أفضل مخرجي مصر السينمائيين، كأفلام “الطوق” و”الأسورة” و”العوامة 70″ و”يوم مر.. يوم حلو” و”كابوريا”.

البداية من المعهد العالي للسينما في مصر

افتُتح المعهد العالي للسينما في مصر في عام 1961، وهو أحد المعاهد القليلة التي تدرس السينما بشكل أكاديمي في العالم العربي، وكان له دور في تخريج عدد من أهم مخرجي مصر والعالم العربي على صعيدي السينما والدراما التلفزيونية.

تخرج خيري بشارة في المعهد في عام 1967، وسافر إلى بولندا في منحة دراسية، تتلمذ خلالها على يدي مخرجي السينما البولندية ومنهم المخرج أندريه مونك، وعمل مساعدًا للمخرج يرزي كافاليروفيتش.

أفلام ونجوم

كما عمل مساعدًا للمخرج المصري توفيق صالح، في فيلم يوميات “نائب في الأرياف”، وأخرج عددًا من الأفلام الوثائقية، منها فيلم “صائد الدبابات”، الذي نال عليه عدة جوائز، وهو فيلم يحكي قصة مجند مصري دمر أكثر من 20 دبابة إسرائيلية في حرب 1973.

أخرج بشارة فيلمه الطويل الأول الذي حمل اسم “الأقدار الدامية” وهو من إنتاج مصري جزائري مشترك، بدأ في تصويره عام 1976، وعرض في عام 1982، من بطولة نادية لطفي وأحمد محرز ويحيى شاهين وأحمد زكي.

تلا فيلم “الأقدار الدامية” فيلم “العوامة 70″، الذي كتبه أيضًا، وكان الفيلم الذي منح بشارة من خلاله دورًا أكبر للممثل أحمد زكي، ويعتبر نقاد ومؤرخون سينمائيون أن هذا الفيلم كان الانطلاقة الحقيقية لكل من بشارة وزكي.

أخرج بشارة أكثر من 30 عملًا فنيًا بين السينما والتلفزيون، كان آخرها مسلسل “لعنة كارما” في عام 2018.

يقول خيري بشارة “لم أفقد إيماني بأن السينما ظاهرة شعبية خلقت للناس”، حسبما نقل عنه الصحفي والكاتب بلال فضل.

ولد خيري بشارة في 31 من حزيران عام 1947 في مدينة طنطا المصرية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة