fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مشروع أوروبي خدمي يدعم القطاع الصحي شرقي سوريا

أضرار جراء القصف في مدينة الرقة في 2014 (رويترز)

ع ع ع

أعلنت منظمة “جسر” الإيطالية عن بدء تنفيذ مشروع خدمي، لتحسين الرعاية الصحية في مناطق شمال شرقي سوريا.

وقالت المنظمة إن المشروع يُنفّذ بتمويل أوروبي يقدر بنحو مليون يورو، على أن يتم إنجازه قبل نهاية العام الحالي، بحسب ما نقل موقع “مهاجر نيوز” عن المنظمة، الجمعة 12 من تموز.

ويشمل المشروع تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية للسكان في المناطق الخاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية”، بالإضافة إلى خدمات صحية موجهة للأطفال والنساء.

كما يدعم المنظومة الإسعافية في المنطقة، لتسهيل نقل المرضى بسيارات الإسعاف، بالإضافة إلى تعزيز قدرات المستشفيات المحلية في مجال طب الطوارئ.

ويستهدف المشروع الفئات الأشد ضعفًا في تلك المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتعتبر هذه المرحلة الثالثة من المشروع الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي منذ عام 2017، الذي شهد معارك ضد تنظيم “الدولة” في مدينة الرقة أسفرت عن تدهور الوضع الطبي فيها.

وبحسب منظمة “جسر” الإيطالية، غير الحكومية، استفاد من المشروع خلال السنوات الثلاث الماضية نحو 240 ألف شخص، كما أُنشئت وحدة للإسعاف تتكون من 21 سيارة.

في حين شهد عاما 2017 و2018 تدريب 219 عضوًا من فريق منظمة “جسر”، والهلال الأحمر العامل شمال شرقي سوريا، في مجال الرعاية الصحية.

ومن المقرر أن ينتهي المشروع نهاية العام الحالي.

ويعاني القطاع الصحي في مناطق شمال شرقي سوريا من تدهور نتيجة العمليات العسكرية التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الماضية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، فضلًا عن ضعف الاستجابة الصحية اللازمة.

وكانت منظمة “أطباء بلا حدود” أنشأت نقاطًا طبية عدة في قرى الرقة وعين عيسى والطبقة مهمتها تقديم الخدمات الصحية والرعاية الطبية، بالإضافة إلى وجود جهود تطوعية فردية تقوم بها بعض الفرق والأفراد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة