fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أبو الكمبيوتر” يفارق الحياة

ع ع ع

توفي مخترع الحاسوب الشخصي وكلمات المرور فرناندو كرباتو، الملقب بـ”أبو الكمبيوتر”، في دار لرعاية المسنين في نيوبريبورت بولاية ماساتشوستس الأمريكية، بعد مسيرة طويلة قدم فيها العديد من الإنجازات، بحسب ما ذكرت صحيفة “New York times” الجمعة 12 من تموز.

وكشفت زوجة فرناندو، في حديث للصحيفة، أن وضعه الصحي تدهور جراء مضاعفات مرض السكري.

وكان فريناندو، الذي توفي عن عمر ناهز 93 عامًا، ساعد على تطوير الكمبيوتر، من خلال مايعرف بـ”المشاركة الزمنية” في الحوسبة.

ولد في كاليفورنيا عام 1926، وتنحدر أصوله من إسبانيا، وعمل والده في تدريس الأدب الإسباني.

في عام 1930 انتقل مع عائلته إلى كاليفورنيا لالتحاق والده بوظيفة في جامعة كاليفورينا.

وفي سنة 1943 دخل جامعة “كاليفورنيا لوس أنجلوس”، ولكن بسبب الحرب العالمية الثانية تم تجنيده بمثابة تقني من قبل البحرية خلال سنته الأولى.

ما إن غادر فرناندو قوات البحرية، سنة 1946، حتى دخل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وتخرج فيه بشهادة البكالوريوس في الفيزياء ثم التحق بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وقضى مسيرته المهنية في المعهد حتى تقاعده حاملًا للقب “أستاذ فخري”.

من بين العديد من الجوائز، حصل على جائزة تورينج في عام 1990، “لعمله الرائد في تنظيم المفاهيم وقيادة تطوير أنظمة الكمبيوتر، وتقاسم الوقت وتقاسم الموارد”.

في عام 2012، أصبح زميلًا لمتحف تاريخ الكمبيوتر “لعمله الرائد في المشاركة بالوقت ونظام تشغيل الوسائط المتعددة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة