ترامب يدعو مجلس الشيوخ لبحث ملف شراء تركيا صواريخ “S-400”

camera iconالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومجلس الشيوخ الأمريكي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

يناقش الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع أعضاء بارزين في مجلس الشيوخ ملف شراء تركيا لمنظومة صواريخ “S-400” الروسية، وفق ما أفادت مصادر إعلام أمريكية.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست”، أمس، الجمعة 19 تموز، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن ترامب وجه دعوة إلى أبرز الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ لعقد اجتماع بالبيت الأبيض، يوم الثلاثاء المقبل، حول تركيا وملف شرائها منظومة صواريخ “S-400” الروسية.

وتوقع المسؤولون أن يُعقد الاجتماع المحتمل عصر الثلاثاء المقبل.

وكان ترامب أعلن، أول من أمس الخميس، أن بلاده لا تفكر الآن بفرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها منظومة الصواريخ الروسية.

وقال في معرض رده على سؤال أحد الصحفيين بالبيت الأبيض إذا ما كانت بلاده تدرس فرض عقوبات على أنقرة “لا، لا، إننا لا نفكر في ذلك الآن”.

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي عقب يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات “F-35” بسبب شرائها صواريخ “S-400” الروسية، وهو ما كانت قد هددت به في وقت سابق.

وكانت الإدارة الأمريكية صرحت أنها ستمنع أنقرة من شراء مقاتلات “F-35” كما ستطرد الطيارين الأتراك الذين يتدربون حاليًا في الولايات المتحدة، ما لم تتراجع تركيا عن صفقتها مع موسكو بحلول 31 من تموز.

ومطلع أيار الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F-35”.

ورغم التهديدات الأمريكية تمسكت تركيا بشرائها منظومة الصواريخ الروسية، وبدأ بالفعل وصول أجزاء المنظومة يوم 12 من تموز الحالي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد عقب لقائه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش اجتماعات “قمة العشرين” التي عُقدت بمدينة أوساكا اليابانية نهاية حزيران الماضي، أنه لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ “S-400” الروسية، نافيًا وجود أي معوقات لذلك.

كما بيّن أردوغان أن ترامب وعده بعدم فرض عقوبات على أنقرة لقاء الصفقة مع روسيا، وتوقع تسلم مقاتلات “F-35” الأمريكية على الرغم من الخلاف حول صفقة الصواريخ الروسية.

ويأتي ذلك بينما اعتبر ترامب، أن على تركيا التخلي عن شراء صواريخ “S-400” الروسية، واصفًا الصفقة بالـ “مشكلة”.

وقال ترامب، “يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة (S-400)، إنه أمر غير مقبول، وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في الناتو، ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات”.

وأشار ترامب في الوقت نفسه إلى أن تركيا كانت دولة صديقة، وأن التعاون التجاري بين البلدين كبير، وسيتعاظم في الأيام المقبلة.

وتابع، “نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا، والتبادل التجاري بين بلدينا يتعاظم، وبطبيعة الحال نتطلع إلى زيادة النمو بين بلدينا، إننا نتعاون بشكل وثيق مع تركيا، ولدينا صفقات كثيرة تم التوصل إليها”.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S-400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة