بعد إصابة بيدرسون.. مجلس الأمن يلغي جلسته عن سوريا

بيدرسون عقب اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا - 30 من نيسان 2019 (AP)

camera iconبيدرسون عقب اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا - 30 من نيسان 2019 (AP)

tag icon ع ع ع

ألغى مجلس الأمن الدولي جلسة حول الوضع السياسي في سوريا بسبب تعرض المبعوث الأممي، غير بيدرسون، لحادث سير وإصابته في عينه.

وكان من المفترض أن يقدم بيدرسون إحاطة لمجلس الأمن حول اللجنة الدستورية السورية، يوم الخميس، 25 من تموز، إلا أن نائب الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، قال لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية إن الجلسة الدورية أُلغيت لحين تعافي بيدرسون من إصابته.

وتعرض غير بيدرسون لحادث سير، الثلاثاء 23 من تموز، حسبما أعلنت البعثة الأممية إلى سوريا عبر حسابها في “تويتر”، مشيرة إلى أن بيدرسون لن يكون قادرًا على إتمام مهامه المتعلقة بالملف السوري خلال الفترة المقبلة، دون تحديد موعد لاستئناف المهام.

ولم تحدد البعثة نوع الإصابة ومدى خطورتها، واكتفت بالقول إنه “بناء على نصيحة الأطباء، سيحد المبعوث الخاص من نشاطه ولن يتمكن من السفر خلال الفترة المقبلة”.

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسات دورية يقدم فيها المبعوث الأممي إلى سوريا إحاطة عن آخر ما توصلت له جهود تشكيل اللجنة الدستورية.

وكان من المقرر أن يحضر غير بيدرسون الجولة الـ 13 من مباحثات “أستانة” حول سوريا، المقرر عقدها يومي 1 و2 من آب المقبل.

وأجرى بيدرسون جولات عدة قبيل الجولة المقبلة من أستانة، إذ أجرى زيارة إلى سوريا التقى خلالها مسؤولين في النظام السوري، كما أجرى زيارة إلى روسيا التقى خلالها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وختم جولته بلقاء وفد من “هيئة التفاوض العليا” المعارضة.

ويتحدث بيدرسون عن اقتراب تشكيل اللجنة الدستورية السورية، عقب محادثات أجراها مع أطراف النزاع السوري والدول المعنية بالملف السوري مؤخرًا.

ولم يُعرف بعد فيما إذا كانت جهود تشكيل اللجنة الدستورية ستتوقف لحين استئناف بيدرسون عمله باعتباره مبعوثًا أمميًا إلى سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة