انتهاء تسليم الدفعة الأولى من منظومة “S- 400” الروسية إلى تركيا

منظومة الدفاع الجوي “S- 400” الروسية (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية انتهاء شحن الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الجوي “S- 400” الروسية إلى تركيا اليوم، الخميس 25 من تموز.

وقال أحد مسؤولي وزارة الدفاع التركية، العقيد تامر زنجير، إن شحن معدات المجموعة الأولى من منظومة الصواريخ، إلى قاعدة “مورتد” الجوية بأنقرة تكتمل اليوم.

وأضاف زنجير أن بدء شحن الدفعة الثانية من منظومة الصواريخ ستبدأ قريبًا.

وكانت الأجزاء الأولى من المنظومة الدفاعية الروسية، المضادة للطيران، بدأت بالوصول إلى قاعدة “مورتد” العسكرية في العاصمة التركية (أنقرة)، في 12 من تموز، لتبدأ الشحنات بالوصول تباعًا.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S- 400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.

وأبدت أنقرة إصرارها على إتمام صفقة “S- 400” مع موسكو، ما عرقل إمكانية حصولها على صواريخ “باتريوت” الدفاعية الأمريكية.

وهددت الإدارة الأمريكية تركيا، باستثنائها من برنامج مقاتلات “F-35″، إذا حصلت على منظومة الدفاع الصاروخية الروسية، إضافة إلى فرض عقوبات عليها.

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال خلال لقائه مع أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، إن إدارته لا ترغب في فرض عقوبات ضد تركيا لشرائها أسلحة روسية.

وتعتبر منظومة “S- 400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمسافة 400 كيلومتر.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة