fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الحجاج السوريون يقفون على صعيد عرفة لقضاء أعظم أركان الحج

الحجاج يقفون على صعيد عرفات- 10 من آب 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

توجه الحجاج السوريون من مِنى إلى جبل عرفة، صباح السبت 10 من آب، لقضاء الركن الأعظم من شعائر الحج.

ونقلت “الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري” المعارض عن “لجنة الحج العليا” قولها إن الحجاج السوريين يقيمون في سبعة مخيمات على صعيد عرفة، وبلغ عددهم بحسب الإحصائيات 22 ألفًا و500 حاج لهذا العام.

وتشير جداول “لجنة الحج العليا السورية” إلى أن عدد الحجاج القادمين من مناطق النظام السوري بلغ 6500 حاج، ومن حماة وحلب وإدلب وأربيل 6000 حاج سوري، ومن جنوب تركيا واسطنبول 4800 حاج سوري، أما من باقي الدول العربية (مصر والأردن ودول الخليج) 5200 حاج سوري.

ومن المقرر أن يتوجه جميع الحجاج مع غروب شمس اليوم إلى مزدلفة التي يصلون فيها المغرب والعشاء ويقفون بها حتى فجر الأحد، الذي يصادف أول أيام عيد الأضحى، ثم يتوجهون إلى الكعبة لأداء طواف الوداع، ويعتبر آخر شعائر الحج.

وسبق التوجه إلى جبل عرفة قضاء الحجاج سنة يوم التروية في منى، أمس الجمعة.

وأصدرت المملكة العربية السعودية إحصائية، أمس، عن عدد الحجاج لعام 2019، مشيرة إلى أن عددهم بلغ مليونين و91 ألفًا و471 حاجًا، بينهم مليون و855 ألفًا و407 من خارج المملكة، و200 ألف و360 من داخلها.

وتدير “لجنة الحج العليا” ملف الحج منذ الأول من أيار 2013، بعد سحبه من النظام السوري وتسليمه لـ “الائتلاف” المعارض من قبل السعودية.

وتنتشر مكاتب اللجنة في الداخل السوري ضمن معبري باب الهوى وباب السلامة، أما في تركيا فتوجد ثلاثة مكاتب، في غازي عينتاب والريحانية واسطنبول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة