تركيا تتسلم الدفعة الثانية من صواريخ “S- 400” الروسية

منظومة "S- 400" الروسية (نوفوستي)

منظومة "S- 400" الروسية (نوفوستي)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تسلمها الدفعة الثانية من منظومة صواريخ “S- 400” الدفاعية من روسيا.

ونشرت وزارة الدفاع بيانًا عبر موقعها الرسمي، الثلاثاء 27 من آب، قالت فيه إن الدفعة الثانية من المنظومة الدفاعية بدأت بالوصول إلى قاعدة “مرتد” الجوية في العاصمة أنقرة، مشيرة إلى أن عملية النقل ستستغرق شهرًا كاملًا.

وكانت تركيا أعلنت، في 12 من تموز الماضي، عن وصول الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الروسية “S- 400” إلى أراضيها، وذلك بموجب اتفاقية مبرمة بين تركيا وروسيا عام 2017.

وتعتبر منظومة “S- 400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمساحة 400 كيلومتر.

وكانت صفقة “S- 400” قد أحدثت خلافًا بين تركيا والولايات المتحدة، إذ هددت الأخيرة بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة في حال أتمت الصفقة.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S- 400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.

وأبدت أنقرة إصرارها على إتمام صفقة “S- 400” مع موسكو، ما عرقل إمكانية حصولها على صواريخ “باتريوت” الدفاعية الأمريكية.

كما هددت الإدارة الأمريكية تركيا، باستثنائها من برنامج مقاتلات “F- 35″، إذا حصلت على منظومة الدفاع الصاروخية الروسية، إضافة إلى فرض عقوبات عليها.

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال خلال لقائه مع أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، نهاية تموز الماضي، إن إدارته لا ترغب في فرض عقوبات ضد تركيا لشرائها أسلحة روسية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة