fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

القرم تقترح صيانة وبناء السفن البحرية السورية

مرفأ طرطوس (وزارة النقل)

ع ع ع

أعلن نائب رئيس مجلس وزراء القرم والممثل الدائم لرئيس الاتحاد الروسي، غريغوري مرادوف، أن القرم مستعدة لدعم سوريا في مجال بناء وإصلاح السفن البحرية في أحواض شبه جزيرة القرم.

وقال مرادوف، في تصريحات لوكالة “نوفستي” الروسية اليوم، الجمعة 30 من آب، “لدينا اهتمام في التعاون مع سوريا في مجالات إصلاح وبناء السفن، وسوريا لديها أسطولها الخاص وتحتاج إلى مثل هذه الخدمات”.

وجاء ذلك في حديثه عن مجال التعاون مع سوريا خلال زيارته للمشاركة في معرض دمشق الدولي، بحسب الوكالة.

وأشار إلى أن سوريا “تمر بفترة نقاهة بعد حرب عنيفة” بينما تنتج القرم وروسيا كثيرًا من المنتجات التي تحتاجها سوريا في مرحلة إعادة الإعمار المقبلة، وهي المنتجات الهندسية والمعادن وأدوات الطاقة والهياكل المعدنية وكلها مصنوعة في القرم.

ووقعت القرم مع سوريا، على هامش معرض دمشق الدولي، اتفاقية لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، شملت إقامة بيت تجاري وشركة ملاحة للقطاع الخاص.

ووسع النظام السوري علاقاته مع شبه جزيرة القرم بعد اعترافه بضم روسيا لها في عام 2016.

وكانت سوريا قد وقعت مع جزيرة القرم اتفاقيات تعاون اقتصادي مشترك، في تشرين الأول الماضي، نتجت عنها خطط عمل مشتركة للتبادل التجاري بين الطرفين.

كما تم الاتفاق على مسائل أخرى تتعلق بتأسيس شركة للنقل البحري، وشركة مشتركة تنقل البضائع والمنتجات في الاتجاهين بين الموانئ السورية وموانئ القرم.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن نائب وزير الزراعة في القرم، فلاديمير أنيوخين، قوله إنه بحلول نهاية عام 2019 ستتم مضاعفة الشحنات المرسلة إلى سوريا من القمح والدقيق.

وأضاف أن القرم تخطط لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي مع سوريا خلال فعاليات معرض دمشق الدولي الـ 61 المقرر عقده في الفترة بين 28 من آب الحالي و6 من أيلول المقبل.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين شبه جزيرة القرم وسوريا 200 ألف دولار، لأول مرة منذ بدء التعاون التجاري بين الجانبين.

وبحسب بيانات جمارك القرم، التي نقلتها وكالة “تاس” الروسية، 20 من آب الحالي، فإن قيمة التداول بين القرم وسوريا بلغت 210 آلاف دولار،في الفترة بين كانون الثاني وحزيران من عام 2019.

وأضافت أن حجم صادرات البضائع من القرم إلى سوريا خلال تلك الفترة بلغ 196 ألف دولار أمريكي، في حين بلغ حجم الواردات من سوريا نحو القرم 14 ألف دولار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة