نيويورك تستضيف مؤتمرًا للمانحين حول سوريا

اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- أيلول 2017 (AFP)

اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- أيلول 2017 (AFP)

ع ع ع

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستعقد مؤتمرًا للمانحين حول سوريا في مدينة نيويورك الأمريكية، في أيلول المقبل.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الفنلندية (هلسنكي)، الجمعة 30 من آب، إن المؤتمر سيعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 74، والمنعقدة في الفترة بين 17 و24 من أيلول المقبل.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن الاجتماع سيناقش إرسال مساعدات إنسانية إلى سوريا، خاصة إلى سكان المناطق التي تشهد تصعيدًا عسكريًا وحركات نزوح، ومن بينها إدلب.

وأضافت، “سنعقد مؤتمرًا حول سوريا، ننقل من خلاله رسالة واضحة ليس فقط في مجال المساعدات الإنسانية، بل سنحث على ضرورة إيجاد حل سياسي للصراع في سوريا”.

ولم تحدد فيديريكا موغريني الدول التي ستحضر المؤتمر، وفيما إذا كان سيضم ممثلين عن النظام السوري أو المعارضة.

ومنذ عام 2016، يعقد الاتحاد الأوروبي مؤتمرًا حول الوضع الإنساني في سوريا على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويأتي المؤتمر في ظل تدهور الوضع الإنساني شمال غربي سوريا، نتيجة العملية العسكرية التي يشنها النظام السوري بدعم روسي على المنطقة، منذ نيسان الماضي.

إذ تشير بيانات “منسقو استجابة سوريا” إلى أن أكثر من مليون شخص نزوحوا عن مناطقهم في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، منذ توقيع اتفاق “سوتشي” في أيلول 2018، وسط ضعف الاستجابة الإغاثية لاحتياجاتهم، والتي لا تتعدى 32% بحسب “منسقو الاستجابة”.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قال الاثنين الماضي إن النازحين داخليًا في إدلب لجؤوا إلى أكثر من 100 مدرسة، في ظل اكتظاظ مخيمات النازحين واضطرار مئات آلاف الأشخاص إلى البقاء في الخلاء خارج المخيمات ومراكز الاستقبال”، مشيرًا إلى أن الكثيرين أجبروا على النزوح خمس أو عشر مرات منذ بدء الأعمال القتالية في المنطقة منذ ما يقارب أربعة أشهر.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة