fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن في شهر أيلول

بشار الجعفري إلى جانب مندوب روسيا في مجلس الأمن - 11 نيسان 2018 (يوتيوب)

بشار الجعفري إلى جانب مندوب روسيا في مجلس الأمن - 11 نيسان 2018 (يوتيوب)

ع ع ع

تتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن، في أيلول الحالي، بالتزامن مع افتتاح الدورة 74 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس) اليوم، الأحد 1 من أيلول، عن المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة، فيودور سترجيجوفسكي، أن روسيا “ستصبح رئيسًا لمجلس الأمن الدولي”.

وتدور رئاسة مجلس الأمن الدولي بشكل شهري بين أعضائه وفقًا للترتيب الأبجدي لأسماء الدول باللغة الإنجليزية.

وقال الدبلوماسي الروسي إنه سيتم تقديم البرنامج الخاص برئاسة روسيا، في مؤتمر صحفي، للممثل الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في 3 من أيلول، بعد أن تحصل روسيا على الدعم الرسمي من الدول الأعضاء لمجلس الأمن.

وبحسب سترجيجوفسكي، فإنه من المقرر عقد عدد كبير من الأحداث في مجلس الأمن خلال أيلول، بالإضافة لتزامن الرئاسة الروسية مع افتتاح الدولة 74 للجمعية العمومية.

وسيرأس وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، وفد روسيا في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتكلف الدولة الرئيسة لمجلس الأمن بصياغة برنامج المنظمة، بموجب المادة 24 من ميثاق الأمم، وتتحمل مسؤولية الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، بينما يتوجب على أعضاء الأمم المتحدة الالتزام بهذه القرارات، كما تتخذ الدولة الرئيسة قرارات بشأن طلبات عقد اجتماعات طارئة.

ويتألف أعضاء مجلس الأمن الدولي من 15 دولة، بما فيهم خمسة أعضاء دائمين (بريطانيا، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، والصين)، ولدى كل عضو حق النقض (الفيتو) الذي يسمح بالطعن بالقرارات.

ويتم انتخاب نصف الأعضاء غير الدائمين لعامين، وهم في الوقت الحالي بلجيكا، الدومينيك، غينيا، ألمانيا، إندونيسيا، كوت ديفوار، الكويت، بيرو، بولندا، وجنوب إفريقيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة