أردوغان: إدلب تتعرض لسيناريو مشابه لما حدث في حلب 2016

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية- 26 من تموز 2019 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن إدلب تتعرض لسيناريو مشابه لما حدث في حلب عام 2016.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي، أندري بابيس، في أنقرة، الثلاثاء 3 من أيلول، قال أردوغان إن إدلب تتعرض للتدمير رويدًا رويدًا، معتبرًا أن حلب دُمرت وسوّيت بالأرض عام 2016، وكذلك إدلب تتعرض للسيناريو ذاته منذ أشهر.

وتعرضت أحياء حلب الشرقية نهاية عام 2016 لحملة عسكرية شنها النظام السوري بدعم روسي للسيطرة على المنطقة، حيث ترافقت الحملة بقصف مكثف أسفر عن وقوع ضحايا مدنيين وأدى إلى دمار كبير، الأمر الذي أثار الرأي العام العالمي وانتهى بسيطرة النظام على الأحياء الشرقية لحلب.

وكذلك تتعرض مناطق ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي لحملة عسكرية يشنها النظام السوري بدعم روسي، منذ نيسان الماضي، ما أدى إلى وقوع ضحايا مدنيين وسط تقدم قوات النظام في المنطقة.

واعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال المؤتمر الصحفي، أن مسألة إدلب تعد قضية تركية، كون أي هجرة فيها ستكون باتجاه الحدود التركية، على حد قوله، وأضاف “نحن من نمتلك حدودًا مع سوريا بطول 910 كم، وأي حريق هناك سيحرقنا، ولن يحرق تلك الدول”.

ومن المقرر أن يناقش أردوغان مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الوضع في إدلب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، نهاية الشهر الحالي.

وعلّق الرئيس التركي على الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة لمرصد عسكري تابع لتنظيم “القاعدة” في ريف إدلب الشمالي، السبت الماضي، ما أدى إلى مقتل قياديين فيه.

وقال “قد تكون هناك (في إدلب) عناصر مسلحة متورطة بالإرهاب، إلا أن إدلب تتعرض للتدمير رويدًا رويدًا”، مشيرًا إلى أنه كان يفضل أن يتم تنسيق الضربة مع تركيا.

وتعليقًا على المنطقة الآمنة، قال أردوغان إن الاتفاق لا يزال “حبرًا على ورق”، لافتًا إلى أنه سيناقش أمرها مع الرئيس الأمريكي أيضًا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة