fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

استقالة أحد مهندسي “صفقة القرن” من إدارة ترامب

المستشار الأمريكي والمبعوث إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (jpost)

المستشار الأمريكي والمبعوث إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (jpost)

ع ع ع

قدم المستشار الخاص للرئيس الأمريكي والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، استقالته قبيل الإعلان عن الشق السياسي لـ “صفقة القرن” التي كان واحدًا من معديها.

وعبر جونسون عن نيته الاستقالة من مصبته بعد إعلان “خطة السلام” (المعروفة بصفقة القرن)، بحسب ما نقلت شبكة “CNN ” الأمريكية عن مسؤولين في البيت الأبيض لم تسمّهم.

ونشر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تغريدة عبر حسابه في “تويتر” قال فيها “بعد ما يقارب الثلاث سنوات من وجوده ضمن فريق إدارتي، سيترك جيسون جرينبلات منصبه في البيت الأبيض من أجل الانتقال للعمل في القطاع الخاص”.

وأضاف ترامب، “كان جيسون صديقًا مخلصًا ورائعًا أيضًا، ومحاميًا رائعًا، لن ينسى أحد تفانيه من أجل إسرائيل، والسعي إلى تحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين”.

وبحسب الشبكة الأمريكية فإن آفي بيركوفيتش أحد مساعدي مستشار ترامب جاريد كوشنر، سيتولى منصب المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط خلفًا لجرينبلات.

وتأتي استقالة المستشار الأمريكي، قبيل موعد إعلان الإدارة الأمريكية عن الشق السياسي لـ “صفقة القرن”، المقرر إعلانها عقب انتخابات الكنيست الإسرائيلية، في 17 من أيلول الحالي.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على استقالة المستشار الأمريكي وشكره على “عمله الدؤوب من أجل الأمن والسلام، ولعدم تردده للحظة بقول الحقيقة عن دولة إسرائيل في وجه المسيئين”، بحسب تعبيره.

ونقلت وكالة “رويترز“، أمس الخميس، أن جرينبلات كان يعتزم البقاء لعامين فقط في البيت الأبيض، وهو يتطلع للعودة لزوجته وأبنائه الستة الذين بقوا في نيوجيرزي.

وقاد جرينبلات وجاريد كوشنر والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان جهود الخروج بخطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وقضوا فترة ولاية ترامب كاملة للعمل على الخطة التي وصفها ترامب بأنها “صفقة القرن”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة