fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ممثلون عرب نجحوا في الدراما السورية

أمل بوشوشة- صبا مبارك- بيير داغر- أحمد الزين (تعديل عنب بلدي)

أمل بوشوشة- صبا مبارك- بيير داغر- أحمد الزين (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

مع انتشار الدراما السورية عربيًا، شارك ممثلون عرب في في المسلسلات السورية الاجتماعية والتاريخية، وصار بعضهم ممثلين أساسيين فيها.

ولم يتوقف حضور العرب في الدراما السورية على الدول المجاورة لسوريا، بل امتد إلى المغرب العربي أيضًا.

محمد مفتاح

ممثل مغربي شارك في العديد من المسلسلات التاريخية السورية، التي شكلت نقلة نوعية في الدراما وأسهمت في انتشارها في العالم العربي.

شارك كضيف شرف في إحدى حلقات المسلسل الاجتماعي “الفصول الأربعة” بدور الدكتور علام، المجند المغربي الذي شارك في حرب تشرين عام 1973 وأنقذه نجيب (بسام كوسا)، ثم في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” عام 2001 بدور أسد الدين شيركوه.

حضر محمد مفتاح بقوة في ثلاثية حاتم علي الخاصة بالأندلس (“صقر قريش”، “ربيع قرطبة”، “ملوك الطوائف”)، وفي مسلسل “الليلة الثانية بعد الألف” عام 2007، بدور “السياف مسرور” من إخراج المخرج عامر فهد.

كما شارك في مسلسل “الحصرم الشامي” في جزئه الثاني عام 2008، من إخراج سيف الدين سبيعي، ومسلسل “عُمر بن الخطاب”، بدور حمزة بن عبد المطلب، عام 2012 من إخراج حاتم علي.

أحمد الزين

شارك أحمد الزين، المولود في لبنان عام 1946 في أكثر من 15 عملًا دارميًا سوريًا.

برز في السلسلة الكوميدية “بقعة ضوء” في عدة أجزاء، ومسلسل “عشتار” عام 2004، من إخراج ناجي طعمة، ومسلسل “نزار قباني” عام 2005، من إخراج باسل الخطيب، ومسلسل “أهل الغرام” عام 2006 من إخراج الليث حجو.

كما شارك في مسلسلات “رسائل الحب والحرب” عام 2007 من إخراج باسل الخطيب، و”كشف الأقنعة” عام 2011، من إخراج حسان داود، و”بنت الشهبندر” عام 2015، من إخراج سيف الدين سبيعي.

أمل بوشوشة

نجمة الموسم الخامس من برنامج “ستار أكاديمي”، حضرت في الدراما السورية عبر عدد من الأعمال الاجتماعية.

دخلت أمل إلى الدراما السورية عبر مسلسل “ذاكرة الجسد”، المقتبس عن رواية بذات الاسم للروائية الجزائرية “أحلام مستغانمي” عام 2010، من إنتاج تلفزيون “أبو ظبي” وإخراج نجدة أنزور.

في العام التالي، شاركت بوشوشة في مسلسل “جلسات نسائية” من إخراج المثنى صبح، وفي عام 2012 شاركت في مسلسلي “زمن البرغوت”، و”الولادة من الخاصرة- ساعات الجمر”.

ثم أدت أمل دور “عليا” في مسلسل “العراب” من إخراج حاتم علي، بجزأيه عامي 2015 و2016، وكانت مشاركتها الأخيرة عام 2017 في مسلسل “أهل الغرام” في جزئه الثالث، الذي تناوب على إخراجه كل من حاتم علي والليث حجو والمثنى صبح.

ورد الخال

بدأت الممثلة اللبنانية مشاركاتها في الدراما السورية عبر مسلسل “الموت القادم إلى الشرق” عام 1997، من إخراج نجدة إسماعيل أنزور، وشاركت في العام التالي في مسلسل “الكواسر” لنفس المخرج، قبل أن تغيب عن الدراما السورية لثلاث سنوات وتعود في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” عام 2001.

غابت ورد الخال ثانية، حتى شاركت في مسلسل “أسمهان” عام 2008، من إخراج شوقي الماجري، و”خاتون” في جزئه الثاني عام 2017، من إخراج تامر إسحاق.

صبا مبارك

شاركت  الفنانة الأردنية في مسلسل “الكواسر” عام 1998، من إخراج نجدة إسماعيل أنزور، ثم في مسلسل “الأرواح المهاجرة” عام 2002، من إخراج شوقي الماجري.

وتحت إشراف المخرج هيثم حقي، قدمت مبارك دور مرام في مسلسل “الشمس تشرق من جديد” عام 2005، وفي نفس العام شاركت في مسلسل “خلف القضبان”، من إخراج الليث حجو.

شهد عام 2006 مشاركتها في أربعة مسلسلات هي “خالد بن الوليد” من إخراج محمد عزيزية، و”صدى الروح” لمخرجه محمد الشيخ نجيب، و”الوردة الأخيرة” من إخراج محمد فردوس الأتاسي، و”أهل الغرام”، لليث حجو.

بيار داغر

شارك الممثل اللبناني للمرة الأولى في الدراما السورية عبر مسلسل “العوسج” عام 1997 بدور عمران، وغاب لسنتين ثم عاد ليشارك في مسلسل “رمح النار” عام 1999، وكلاهما من إخراج نجدة أنزور.

واستعان به المخرج نفسه في عام 2000 للقيام بدور القعقاع في مسلسل “البواسل، ثم في مسلسل “المسلوب” عام 2001.

تعاون بيار داغر مع أنزور استمر في مسلسل “فارس بني مروان” عام 2004، وهو العام الذي شارك فيه في مسلسل “عصر الجنون” من إخراج مروان بركات.

توالت مشاركات داغر في الدراما السورية، من خلال مسلسلات “خالد بن الوليد” في جزئه الثاني عام 2007، من إخراج غسان عبد الله، و”سنعود بعد قليل” عام 2013 للمخرج الليث حجو، و”خاتون” في جزئه الثاني عام 2017، من إخراج تامر إسحاق، و”أثر الفراشة” عام 2019، إخراج زهير قنوع.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة