وفاة الممثل السوري محمود جركس في السويد

الممثل السوري محمود جركس بدور الشيخ أبو العلمين في مسلسل "الخوالي"

camera iconالممثل السوري محمود جركس بدور الشيخ "أبو العلمين" في مسلسل "الخوالي"

tag icon ع ع ع

نعت نقابة الفنانين في سوريا “فرع دمشق” اليوم، الثلاثاء 25 من تموز، الممثل السوري محمود جركس.

وذكرت النقابة أن جركس توفي في السويد حيث يقيم، دون التطرق إلى أسباب الوفاة.

ولد محمود جركس عام 1933 في أحد أحياء مدنية دمشق، وبدأ تكوين ثقافته في سن مبكرة من خلال قصص الشخصيات المسرحية، مستعينًا بحبه للمسرح والتمثيل.

البداية الفنية للممثل محمود جركس كانت في خمسينيات القرن الماضي، من خلال المشاركة في المسرح العسكري، حين انضم في ستينيات القرن الماضي إلى “نادي الأزبكية”، وقدم مسرحية بعنوان “أريد أن أقتل”، وكان من الأعمال المسرحية التي تسلّط الضوء على المقاومة الشعبية في ذروة الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالتزامن مع ثورة الجزائر.

واصل محمود جركس مسيرته الفنية ليجمع في رصيده عشرات الأعمال بين الدراما والمسرح والسينما، وكان عام 2003 خاتمة الحضور الفني له بعملين، هما فيلم “سفر الأجنحة”، ومسلسل “بقعة ضوء 3” من إخراج ناجي طعمي.

كما شارك في 2002 بمسلسل “صقر قريش”، الذي يروي سيرة حياة عبد الرحمن الداخل، وكتب العمل الدكتور وليد سيف، وأخرجه الراحل حاتم علي.

وفي “صقر قريش”، أدى محمود جركس شخصية “أبو النجم الطائي”، كما أدى شخصية “ميمون بن نجيب الواسطي” في مسلسل “عمر الخيام” في العام نفسه.

نتاج متنوع

من أبرز أعمال البيئة الشامية التي شارك بها مسلسل “الخوالي”، في عام 2000، وأدى شخصية “الشيخ أبو العلمين” ضمن واحد من أكثر الأعمال انتشارًا وجماهيرية لدى الجمهور السوري.

وشارك في مسلسلات “الجمل” و”النصية” و”ياقوت” و”العبابيد” و”الفراري” و”حمام القيشاني 2″ و”قانون الغاب”.

بالإضافة إلى التمثيل المتراوح بين الدور الثابت وتأدية دور ضيف شرف، شارك محمود جركس في دبلجة برامج الأطفال، وأدى شخصية “الجد أبو محمود” في مسلسل كرتوني صدر عام 1993، وحمل اسم “أشياء تشبه الفرح”، إلى جانب مسلسل آخر باسم “وداعًا ماركو” صدر عام 1976.

كما استفاد من جزالة لغته العربية ورقة طبقة صوته، مسخرًا ذلك في تقديم برنامج ديني حمل اسم “زاد الروح”، وأخرجه هيثم محمد الزروري.

ومن الأعمال الدرامية التي شارك بها أيضًا، “نساء بلا أجنحة” و”عز الدين القسام” و”عاريات بلا خطيئة” و”أبو البنات”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة