fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يؤكد للأمريكيين: لم نعد قادرين على استقبال موجة لجوء من سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- 18 من نيسان 2019 (الأناضول)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- 18 من نيسان 2019 (الأناضول)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه لم يعد بمقدور بلاده استقبال المزيد من اللاجئين السوريين.

وفي كلمة له خلال استقباله وفدًا أمريكيًا برئاسة وزير التجارة ويلبر روس في أنقرة، الثلاثاء 10 من أيلول، قال أردوغان إن تركيا لم يعد بإمكانها تحمل موجة لجوء جديدة من سوريا، وإن “التنظيمات الإرهابية” تشكل عائقًا أمام عودة السوريين.

وأضاف “ما نتوقعه من الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب جهودنا في مكافحة الإرهاب، وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

وطالب أردوغان الولايات المتحدة بتسريع تنفيذ اتفاق “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا، بما يضمن عودة “آمنة” للسوريين.

ويعتبر هذا التصريح الثاني لأردوغان، خلال الشهر الحالي، الذي يتحدث فيه عن عدم قدرة تركيا على استقبال المزيد من اللاجئين السوريين.

وكان الرئيس التركي هدد، الأسبوع الماضي، بفتح الطريق أمام اللاجئين السوريين للتوجه نحو أوروبا، ما لم يتم إنشاء “منطقة آمنة” داخل سوريا قريبًا، وقال “سنضطر لفتح البوابات (…) لا يمكن إجبارنا على تحمل العبء وحدنا”.

ويطمح أردوغان إلى توطين ما لا يقل عن مليون شخص من السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول خط الحدود مع سوريا البالغ 450 كيلومترًا، وتزويدها بمجمعات سكنية خاصة.

وتوصل الجانبان التركي والأمريكي، مطلع آب الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرقي سوريا.

ويعيش في تركيا ما يزيد على 3.5 مليون لاجئ سوري، وكانت تركيا اتبعت سياسة الباب المفتوح أمام السوريين قبل عام 2016، إلا أنها فرضت فيزا على دخول السوريين لأراضيها بعد ذلك العام، وشددت الإجراءات عبر حدودها بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة