fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء موميتازون؟

ع ع ع

موميديرم، إكزاديرم، إليكا، إيلوكوم، وغيرها، كلها أسماء تجارية لمستحضر موميتازون Mometasone، وهو دواء ينتمي لمجموعة الستيروئيدات القشرية الصنعية، متوسط القوة، لديه خصائص مضادة للحكة، مضادة للالتهاب ومضيّقة للأوعية، ويعود تأثيره المضاد للالتهاب إلى تداخله في عمل الخلايا الالتهابية، ولذلك فهو يُستخدم لعلاج الحالات التالية:

· الالتهابات الجلدية (التهاب الجلد التأتبي، التماسي، الأكزيما).

· الصدفية.

· الثعلبة البقعية.

· طفح الذئبة الحمامية.

· الحزاز.

· الفقاع.

· الجدرات.

· النخالية.

· علاج التهاب الأنف التحسسي، الربو، احتقان الأنف، البوليبات الأنفية.

· الوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي أو حمى الكلأ.

معلومات صيدلانية

يتوفر موميتازون في الصيدليات على شكل كريم أو مرهم للاستخدام الجلدي، كما يتوفر على شكل بخاخ فموي، ورذاذ أنفي.

ويستخدم المرهم/الكريم مرة إلى مرتين يوميًا لمدة أقصاها أسبوعان.

أما رذاذ الأنف فيستخدم للبالغين والأطفال فوق سن الثانية عشرة لعلاج التهاب الأنف التحسسي واحتقان الأنف والبوليبات الأنفية، بمقدار ضغطتين أو رشتين في كل مَنْخِر مرة واحدة في اليوم، وعند استقرار الأعراض المرضية قد ينصح الطبيب بالاكتفاء بضغطة (رشّة) واحدة في اليوم.

وعند استخدام موسع قصبي أو استخدام كورتيزونات بالاستنشاق الفموي في السابق فإن الجرعة البدائية تكون 220 ميكروغرامًا مرة واحدة باليوم مساء، والجرعة القصوى 440 ميكروغرامًا باليوم، بجرعة واحدة في المساء، أو مقسمة إلى جرعتين.

أما في حال استخدام كورتيزونات فموية سابقًا، فتكون الجرعة البدائية 440 ميكروغرامًا مرتين يوميًا والجرعة القصوى 880 ميكروغرامًا يوميًا.

ويجب تخفيض الجرعة الفموية من الكورتيزون الفموي تدريجيًا، عند بدء العلاج بموميتازون بخاخ.

ملاحظات

· يمنع استخدام البخاخ للاستنشاق إذا كان المريض يعاني حاليًا من نوبة ربو، أما البخاخ الأنفي فيمنع استخدامه إذا كان المريض يعاني من تقرحات أنفية، أو كان الأنف لم يشفَ بعد من عملية جراحية للأنف، أو أي جراحة أخرى بالأنف تم القيام بها حديثًا.

· استخدام الأدوية التي تحتوي على كورتيزون لفترة طويلة، تسبب أعراضًا جانبية كثيرة، بالإضافة إلى أن الاستخدام المستمر يجعل الجسم بحاجة إلى جرعة أكبر من الدواء للحصول على نفس النتيجة، لذا يفضل التوقف عن استخدام موميتازون بعد كل ثلاثة أسابيع مدة أسبوع وهذا ما يعرف بالإجازة الدوائية.

· للوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي يجب بدء العلاج قبل 2-4 أسابيع من بدء فترة التحسس المتوقعة.

· قد يؤدي استخدام موميتازون إلى بعض الآثار الجانبية: تهيج جلدي موضعي، تهيج الأنف أو الحلق، احتقان في الحلق، نزيف الأنف، داء المبيضات.

· يؤدي فرط استعمال الموميتازون (كبقية الكورتيزونات) الجلدي إلى ضمور للجلد واضطراب تصبغ فيه، وتكون مخاطر الآثار الجانبية الأكبر لدى الأطفال عند دهن الكريم/المرهم على الوجه أو على أسطح جلدية واسعة.

· عند استعمال رذاذ الأنف لعدة أشهر قد يؤدي ذلك إلى حدوث ثغرات في غشاء الأنف.

· قد يؤدي فرط استعمال الموميتازون في بعض الحالات النادرة إلى الامتصاص الجهازي للدواء وإلى ظهور آثار جانبية غير مرغوبة: صداع، غثيان، وذمة وعائية، عسر الهضم، ألم في العضلات، ألم بطن، ألم ظهر، ألم عضلي هيكلي، عسر الطمث.

· لا تتوفر دراسات بالنسبة لسلامة استخدام موميتازون من قبل الحوامل والمرضعات، لذا فإن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء للنساء الحوامل والمرضعات رغم الخطر المحتمل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة