fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي (إنترنت)

ع ع ع

توفي الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، إثر معاناة مع معرض عضال في منفاه في المملكة العربية السعودية، بعد ثمانية أعوام من تخليه عن السلطة إثر ثورة عام 2011.

ونقل موقع “فرانس 24″، أن محامي ابن علي قال إنه توفي اليوم، الخميس 19 من أيلول، عن عمر ناهز 83 عامًا.

وقالت صحيفة “الشروق” التونسية اليوم، إن زين العابدين بن علي، توفي في أحد المستشفيات بمدينة جدة السعودية متأثرًا بمرضه بعد بقائه لفترة في مشفى المدينة.

وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تخلى عن السلطة عقب الاحتجاجات الشعبية في تونس، في كانون الثاني 2011، المطالبة بتغيير النظام الحاكم، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وتدني مستوى الحريات في البلاد حينها.

ولجأ ابن علي سياسيًا إلى مدينة جدة السعودية، برفقة زوجته وأولاده، وانقطعت أخباره منذ ذلك الحين، إذ نادرًا ما تُعرف عنه معلومات أو عن طريقة عيشه أو عن الموارد المادية التي تغطي نفقاته.

واستمر حكم ابن علي كرئيس لتونس مدة 23 عامًا، ما زاد من حدة الاحتجاجات الشعبية ضده، التي كانت فاتحة “الربيع العربي”، حين انتقلت الاحتجاجات الشعبية إلى مصر وسوريا واليمن.

ولد زين العابدين بن علي في عام 1936 في تونس، وتسلم رئاسة الجمهورية التونسية في عام 1987 واستمر حتى تخليه عن السلطة في 2011، ويعتبر الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها عن فرنسا بعد الرئيس الأول، الحبيب بورقيبة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة