عقوبات أمريكية على بنك إيران المركزي.. طهران ترد

البنك المركزي الإيراني في طهران (رويترز)

camera iconالبنك المركزي الإيراني في طهران (رويترز)

tag icon ع ع ع

انتقدت الخارجية الإيرانية العقوبات الأمريكية الجديدة التي شملت البنك المركزي الإيراني، واعتبرت أنها تستهدف “حصول الشعب الإيراني على الغذاء والدواء”.

ونقلت كالة “رويترز” اليوم، السبت 21 من أيلول، أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، انتقد العقوبات في مؤتمر صحفي، عقب وصوله إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قالت في بيان لها، أمس الجمعة، إن العقوبات الجديدة تستهدف البنك المركزي الإيراني وصندوق التنمية الوطنية الإيرانية وشركة “اعتماد للتجارة”، وهي شركة إيرانية.

وأوضح ترامب، في حديثه للصحفيين، بالبيت الأبيض أن هذه العقوبات “أعلى عقوبات فرضت على أي بلد”، وأضاف، أنه “أمر سيء للغاية.. إنها (إيران) ستذهب إلى الجحيم”.

ونقلت “رويترز” عن وزير الخزانة الأمريكية، ستيف مونشين، إن واشنطن قطعت الآن “جميع مصادر التمويل لإيران”.

وهي المرة الثانية التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على البنك المركزي الإيراني، الأمر الذي اعتبره ظريف، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، “علامة على اليأس الأمريكي (…) عندما يعاقبون نفس المؤسسة مرارًا وتكرارًا، فإن هذا يعني أن محاولتهم وضع الأمة الإيرانية تحت أقصى ضغط قد فشلت”.

ويأتي التصعيد الأمريكي ضد إيران بعد حادثة الهجوم على منشآت نفطية تابعة لشركة “آرامكو” السعودية، من الأراضي اليمنية، اتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عنها.

وإلى جانب العقوبات، هدد الرئيس الأمريكي أمس، بالتحرك العسكري، وأمر وزراة الدفاع (البنتاغون) بإرسال قوات أمريكية لتعزيز دفاعات السعودية الجوية والصاروخية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة