fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تبحث مع المعارضة العملية السياسية السورية واللجنة الدستورية

المبعوث الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف (سبوتنيك)

المبعوث الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف (سبوتنيك)

ع ع ع

بحث المبعوث الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مع رئيس وفد المعارضة السورية في مباحثات “أستانة”، أحمد طعمة، إطلاق العملية السياسية واللجنة الدستورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، الجمعة 4 من تشرين الأول، إن بوغدانوف استقبل أحمد طعمة، وتبادل الطرفان الآراء حول الوضع في سوريا.

وركز اللقاء على مهام التسوية السياسية للأزمة السورية في سياق الانطلاق المتوقع لعمل اللجنة الدستورية التي شُكلت بناء على مقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري وقرار مجلس الأمن الدولي 2254، بحسب بيان الخارجية الروسية.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، 23 من أيلول الماضي، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة والنظام السوري، مشيرًا إلى أن عملها سيبدأ خلال أسابيع من جنيف، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتعتبر المعارضة السورية أن اللجنة الدستورية هي مفتاح الحل السوري وفق القرارات الأممية.

وقالت هيئة التفاوض السورية في بيان، عقب الإعلان عن تشكيل اللجنة، إن اللجنة ستساعد في تطبيق التفاصيل المتعلقة بالقرارات الأممية، وفي مقدمتها الإفراج عن المعتقلين، وتشكيل هيئة حكم انتقالي قادرة على توفير البيئة الآمنة والمحايدة من أجل الانتقال بسوريا إلى “مستقبل واعد”.

ولاقى تشكيل اللجنة ترحيبًا دوليًا، إذ رحبت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بتشكيلها، ودعتا إلى الالتزام الجاد بحل النزاع السوري.

وحول موعد انطلاق أعمال اللجنة الدستورية، قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، خلال مناقشته أعمال اللجنة مع وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إن الخيارات تدور حول يومي 29 أو 30 من تشرين الأول الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة