fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بريطانيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان لاتفاق جديد حول “بريكست”

علم الاتحاد الأوروبي وعلم المملكة المتحدة (AFP)

علم الاتحاد الأوروبي وعلم المملكة المتحدة (AFP)

ع ع ع

أكدت كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي اليوم، الخميس 17 من تشرين الأول، التوصل لاتفاق حول “بريكست”، بعد مفاوضات وتصاعد للتوترات السياسية في الداخل البريطاني.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاتفاق الجديد (لم تعرف تفاصيله بعد) بـ “الرائع”، داعيًا البرلمان لإقراره يوم السبت المقبل.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود جونكر، عبر حسابه في “تويتر” إن الاتفاق “عادل ومتوازن”، ودعا لإقراره من قبل الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد، خلال قمتهم التي ستعقد اليوم، من خلال رسالة وجهت لرئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.

https://twitter.com/JunckerEU/status/1184764705384124416

وذكر نص الرسالة، التي نشرها جونكر، أن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ركزت على الإجراءات الخاصة بالحدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية، وعلى العلاقة المستقبلية بين الممكلة المتحدة والاتحاد.

وينتظر الاتفاق موافقة أعضاء البرلمان البريطاني، مع إعلان الحزب الإيرلندي الشمالي رفضه للخطة التي استغرقت أسابيع من التفاوض.

وكان جونسون قد رفض الانصياع لطلب البرلمان البريطاني تأجيل انسحاب بلاده من الاتحاد في الموعد المحدد نهاية تشرين الأول الحالي، مصرًا على التوصل لاتفاق جديد بعد رفض الخطة التي قدمتها رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي، من قبل مجلس العموم.

وعانت قضية “بريكست”، التي تمثل أول حالة لمغادرة الاتحاد الأوروبي، الذي يجمع 28 دولة باتفاقات اقتصادية وسياسية تتضمن حرية التجارة والتنقل، من تذبذب وجدل كبير، بعد أن أقرها استفتاء شعبي أجري عام 2016، مع خوف البريطانيين من آثار المغادرة دون خطة تضمن الحقوق الاقتصادية.

وكان الموعد النهائي لـ “بريكست” قد تأجل مرتين، بعد أن كان محددًا في 29 من آذار الماضي، ورفض البرلمان البريطاني الخطة التي توصلت لها الحكومة البريطانية في تشرين الثاني من العام الماضي إثر مفاوضات دامت أكثر من عام مع بروكسل، ثلاث مرات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة