fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر.. “المركزي التركي” يخفض سعر الفائدة

عملة تركية من فئة مئة ليرة (الاناضول)

ع ع ع

خفض البنك المركزي التركي اليوم، الخميس 24 من تشرين الأول، سعر الفائدة من 16.5% إلى 14%، في إجراء هو الثالث منذ تموز الماضي.

قرار خفض نسبة الفائدة جاء بعد اجتماع عقد في البنك المركزي بوجود رئيس البنك المركزي، مراد أويصال، وخفض خلاله سعر الفائدة 250 نقطة.

وبحسب بيان نشره البنك المركزي اليوم فإن سبب خفض سعر الفائدة جاء نتيجة لـ”استمرار التعافي المعتدل في النشاط الاقتصادي لدى تركيا”.

وكان مصرفيون توقعوا لوكالة “رويترز”، صباح اليوم، خفضًا جديدًا لأسعار الفائدة بعد انحسار الضغط على الليرة.

الاستقرار في الليرة جاء عقب رفع الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على تركيا، بعد انطلاق العملية العسكرية “نبع السلام” في الشمال السوري.

وشهدت الليرة التركية، في 21 من تشرين الأول الحالي، أدنى مستوى لها في أسبوعين، إذ بلغ سعر صرف الدولار 5.85 ليرة تركية، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز“.

ويبلغ سعر صرف الدولار اليوم 5.75 ليرة تركية.

وكان البنك المركزي التركي قد خفض سعر الفائدة، في 26 من تموز الماضي، من نسبة 24% التي حافظ عليها البنك المركزي لمدة عام إلى نسبة 19.75%.

ثم خفض سعر الفائدة من 19.75% إلى 16.5%، في 12 من أيلول الماضي.

ويدفع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باتجاه هذه السياسة، وقال في 6 من تشرين الأول الحالي، إنه يأمل بمزيد من التسهيلات النقدية المقدمة من البنك المركزي، حيال تخفيض سعر الفائدة.

وتحدث الرئيس التركي، خلال خطابه، عن المرحلة النهائية للبرنامج الاقتصادي لعام 2020 الخاص بحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، مؤكدًا عزمه تخفيض نسبة التضخم حتى 5% ومعدل البطالة إلى 10%، حسبما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة