fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

يان أوبلاك.. عقد حماية مشترك مع أتليتكو مدريد

حارس نادي أتلتيكو مدريد الإسباني يان أوبلاك (رويترز)

ع ع ع

في خضم المقارنات المستمرة بين الأفضل والمميز وصاحب الأرقام القياسية والموهوب، يدخل حارس أتلتيكو مدريد سلسلة هذه المفاضلات، فتارة توضع صورته إلى جانب حارس برشلونة، الألماني مارك أندريه تيرشتيغن، وتارة أخرى تجاور صورته عملاق ليفربول، البرازيلي أليسون بيكر.

وإن غابت المقارنات بين الحراس، لا يغيب بالتأكيد الحديث عن قوة دفاع أتلتيكو مدريد، التي كانت، إلى حدٍ ما، سببًا في سلسلة أرقام السلوفيني أوبلاك، والتي تميزه عن غيره من حراس المرمى.

ولكن لقطات في الدوري الإسباني بالموسم الحالي أظهرت ميزات عديدة يتمتع بها الحارس مع فريقه، لا سيما في ضوء النتائج غير المرضية للجماهير بالدوري الإسباني.

رقم قياسي

وصل حارس أتلتيكو مدريد، وهو بعمر 26 عامًا، إلى الرقم القياسي الذي سجله سلفه حارس “لاروخيبلانكوس”، أبيل رسينو، كأطول مدة للمحافظة على الشباك نظيفة.

رسينو الذي عرف باسم “صاحب الشباك العذراء”، حافظ على شباكه لمدة 1275 دقيقة خلال موسم 1990-1991.

ووصل أوبلاك إلى رقم أسطورة حراسة أتلتيكو، عندما فاز أتلتيكو على نظيره بلباو في مواجهة الدوري الإسباني التي انتهت بهدفين دون رد، وصل فيها إلى المباراة رقم 95 دون أن يتلقى أي هدف.

ولكن الحارس السلوفيني خسر فرصة سانحة للتفوق على رقم سلفه، حينما واجه ديبورتيفو ألافيس، وحرمه لوكاس بيريز هذه الفرصة عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

أثبت أوبلاك، في وقت لا يمر فيه أتلتيكو مدريد بظروف جيدة، بأنه واحد من أفضل حراس المرمى في الوقت الحالي، إذا لم يكن أفضلهم، وحافظ في الموسم الحالي على نظافة شباكه سبع مرات من عشر مباريات لعبها في الدوري الإسباني، ومرتين في دوري الأبطال من أصل ثلاثة لقاءات لعبها.

أتلتيكو يحمي حارسه

في نيسان من العام الحالي، جدد السلوفيني أوبلاك عقده مع نادي أتلتيكو مدريد حتى عام 2023، وحاول النادي بذلك حماية حارسه الذي خرج بشباك نظيفة في أكثر من نصف المباريات التي لعبها مع النادي في جميع المسابقات، منذ انضمامه في 2014.

وحقق الحارس السلوفيني مع أتلتيكو مدريد جائزة “زامورا”، التي تمنح لأفضل حارس بالدوري الإسباني، أربع مرات متتالية في المواسم الأخيرة، ويتفوق حاليًا على أقرب منافسيه، تيرشتيغن بنسبة التصديات، إذ حقق أوبلاك نسبة تصديات 79.3% بنظافة شباكه سبع مرات، بينما بلغت نسبة تصديات حارس برشلونة 62.1% بنظافة شباك في ثلاث مناسبات.

وبحسب موقع “90 دقيقة”، المختص بأخبار كرة القدم، فإن أتلتيكو مدريد رفع قيمة كسر عقد أوبلاك إلى 250 مليون يورو مع زيادة أجوره.

ووفق الموقع، فإن نية النادي تجديد العقد جاءت بعد صفقات انتقال أليسون بيكر من روما إلى ليفربول وكيبا أريزبالاجا من أتلتيك بلباو إلى تشيلسي بمبالغ وصلت إلى 80 مليون يورو، وتلك أرقام قياسية على صعيد صفقات انتقال الحراس.

رصيد من ذهب

شارك أوبلاك أساسيًا بعد خروج حارس أتلتيكو السابق وحارس ريال مدريد الحالي، البلجيكي تيبو كورتوا، وأخذ مكانه بعد الأداء القوي في مرحلة خروج المغلوب (الدور 16) موسم 2015 أمام بايرن ليفركوزن، حين نجح بالتصدي لركلة جزاء أهلت النادي إلى دور ربع نهائي أبطال أوروبا.

حمل أوبلاك مع “الروخيبلانكوس” كأس السوبر الإسباني موسم 2014، والدوري الأوروبي (2017-2018) وكأس السوبر الأوروبي في الموسم الماضي، وكان ضمن التشكيلة الأفضل في دوري أبطال أوروبا موسم 2016 و2017، وتشكيلة الدوري الأوروبي 2018، وحصل على لقب أفضل لاعب سلوفيني لأربعة مواسم متتالية، هي 2015-2016-2017-2018.

ورغم السجل الذهبي للاعب مع نادي أتلتيكو، فإنه يواجه عقمًا على صعيد المنتخب السلوفيني المتواضع، وهو ما يحول دون تسميته من بين أفضل اللاعبين في العالم، كحال البرازيلي أليسون بيكر، والإيطالي جان لويجي بوفون، والإسباني كاسياس



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة