fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ملامح طريق الحرير ترسم مجددًا

من الصين إلى أوروبا.. أول قطار أجنبي يمر من خط “مرمراي” في اسطنبول

القطار الصيني في محطة kazlıçeşme داخل مدينة إسطنبول (TRT)

ع ع ع

عبر قطار بضائع “China Railway Express” الصيني صباح اليوم، الخميس 7 من تشرين الثاني، خط “مرمراي” الحديدي في اسطنبول، متوجهًا نحو أوروبا عبر تركيا.

وكان القطار قد دخل تركيا الأسبوع الماضي من ولاية كارس (شرق الأناضول)، ووصل إلى أنقرة أمس، الأربعاء 6 من تشرين الثاني، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

وعبر القطار خلال رحلته في تركيا من ولايات: أرضروم، أرزينجان، سيواس، قيصري، قيريق قلعة، أسكي شهير، قوجه إيلي، واسطنبول.

وسيغادر تركيا من ولاية أدرنة الواقعة في أقصى الجهة الشمالية الغربية لتركيا والمحاذية لليونان.

وسيقطع القطار في رحلتة كاملة 11 ألفًا و483 كيلومترًا خلال 12 يومًا، مارًا من كازاخستان، وأفغانستان وباكستان، ثم تركمانستان عن طريق العبارات في بحر قزوين إلى أذربيجان، ثم جورجيا إلى تركيا.

ونظمت السلطات التركية مراسم لاستقبال القطار القادم من الصين، بمشاركة وزير النقل والبنية التحتية، جاهد تورهان، عند مروره من أنقرة أمس الأربعاء، 6 من تشرين الثاني 2019.

ويعتبر عبور القطار من خط “مرمراي” الحديدي جزءًا من خطة لإعادة إحياء “طريق الحرير” الذي كان يربط آسيا والشرق الأوسط وأوروبا لمئات السنين.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال خلال حفل افتتاح خط “مرمراي” الحديدي، في 12 من آذار الماضي، إن الخط الحديدي هذا يعدّ جزءًا من طريق الحرير الواصل بين بكين ولندن.

وأردف، “نطمح لنقل مدينة اسطنبول من ثامن أكثر المدن استقبالًا للزوار في العالم إلى المرتبة الأولى”.

ما هو طريق الحرير

هو مجموعة من الطرق البحرية والبرية المترابطة مع بعضها كانت تسلكها السفن والقوافل بين الصين وأوروبا لتجارة الحرير والتوابل والعطور.

ويبلغ طوله 12 ألف كيلومتر تقريبًا، ويبدأ من المراكز التجارية في شمال الصين لينقسم إلى فرعين: الأول هو الطريق الشمالي عبر شرق أوروبا والبحر الأسود وصولًا إلى مدينة البندقية الإيطالية.

أما الجنوبي فكان يمر عبر سوريا والعراق وتركيا وصولًا إلى مصر والبحر الأبيض المتوسط.

ويغذي الطريقان كلًا من قارتي أوروبا وإفريقيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة